top of page

السيدة سميرة احمد خالد الشوا

زوجة سفيان صالح الشوا كان من حسن الطالع على هذا الغصن من عائلة الشوا أن يتقابل سفيان وسميره مصادفة ويحدث الزفاف. سميرة من مواليد الرملة اضطرت الي مغادرة الرملة بعد قيام إسرائيل باغتصاب فلسطين.. وجاءت مع أسرتها الي المملكة الأردنية الهاشمية بعد حصولها على الثانوية العامة أكملت دراستها وتخرجت من دار المعلمات في رام الله. اشتغلت بالتدريس فترة وجيزة قبل زواجها من سفيان. وهي كانت جميلة مؤدبة وهي من عائلة محافظة جدا وامتد هذا اليها فهي أيضا محافظة جدا. كانت ولا تزال متدينة تحافظ على الصلاة والصيام.. الخ كانت حياتها هادئة فهي كانت تحب الرياضة وعاشت مدة في (الأردن) ولكنها سافرت عدة مرات الي دمشق والي بيروت.. والي القاهرة والي الكويت. ولكن هذه كانت زيارات قصيرة. أما زواجها من سفيان فكان قصة فريدة.. يجدر الحديث عنها بشيء من التفصيل.. فقد كان سفيان يشتغل في الكويت وفجأة أخبره الخال (أبو كامل) رحمه الله أي خال سفيان المرحوم مصطفى الشوا. أن والده قد حضر من (غزة) حيث يقيم الي (عمان) وركب سفيان الطائرة فورا.. وجاء الي عمان لرؤية والده الحاج صالح تغمده الله بواسع رحمته. والتقيا معا أراد والده أن يزور خالته.. فذهب سفيان مع والده لرؤية خالة الوالد.. وكان استقبالا حارا. بعد غياب 25 سنة. وكعادتهم بالكرم وحسن الضيافة أصروا على أن نتناول طعام الغذاء في بيتهم.. وفعلا تغذينا في بيتهم الكريم وفي المساء كنا في الفندق.. فاذا بوالدي رحمه الله يطلب مني الزواج. خاصة لوجود إسرائيل ونريد أن نفرح فيك بحسب عاداتنا.. بالرغم من إنني لم أكن مستعدا لذلك.. ولم أفكر بالزواج. وجلسنا نبحث عن العروسة المناسبة بحسب المواصفات أل طلبتها من والدي رحمه الله. الي أن توصلنا الي الست سميرة وفي صباح اليوم التالي ذهب والدي وطلب يدها من والدها العم الفاضل أبو سميح رحمه الله واسكنه فسيح جناته فقد كان رجلا فاضلا من أعيان الأردن.. تزوجنا في عمان وقضينا شهر العسل في بيروت وفي اليونان وفي إيطاليا وكانت أياما سعيدة. انتقلت سميرة الي الكويت وعاشت مع سفيان بين محبة الأهل والأصدقاء والجيران. كانت نعم الزوجة.. فقد أنجبت ولدين وبنتين هما سلام وصالح وصخر وساجده. أشرفت سميرة على تربية أبنائها تربية كاملة فقد كان سفيان مشغولا في أعماله سواء المحاماة والاستشارات القانونية أو شركة التجارة والمقاولات. ولكن سميرة قامت بدور الأم خير قيام. سافرت سميرة مع سفيان سفرات سياحية عديدة فسافرت معه الي لندن وباريس وفرانكفورت وفيينا وأنبو وتشيكيا وسلوفاكيا. كما قامت مع سفيان وأبها صخر بقضاء فريضة الحج في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة كانت تقضي إجازة الصيف سنويا في غزة ثم في الأردن وبعد ذلك بحسب الجو فأحيانا وهي في غزة كانت تقوم بسفرات مع الأهل الي المدن الفلسطينية المحتلة وأما من عمان فسافرت الي لندن عدة مرات سافرت مع سفيان عدة سنوات متتالية الي بستني في تشيكيا وهو استراحة للعلاج والهدوء ثم الي فينا بضعة أيام قبل العودة ..كان لسميره نشاط عائلي فهي تحب الجميع وليس بينها عداوة مع احد تمتاز سميرة بان لها صديقات كثيرات في كل مكان ..وهي لا تحب الإساءة الي أي احد كانت عضوا مميزا في اتحاد (المرأة الفلسطينية) وادت دورا وطنيا مهما ..حيث كان اتحاد المرأة الفلسطينية يساعد في تعليم أطفال فلسطين في الكويت ..لان المدارس الحكومية كانت للكويتيين فقط وأما الأكفال الفلسطينيين فيذهبون الي المدارس الخاصة وهي تحتاجاني مصاريف غالية كان اتحاد المرأة الفلسطيني يدفعها وكان سميرة مشرفة على هذا الفرع .وما زالت سميرة عضو مجلس إدارة اتحاد المرأة في عمان. سميرة تحب الأسفار فسافرت الي معظم دول أوروبا وسافرت مع سفيان الي جنوب شرق أسيا فزارت تايلاند وزارت ماليزيا.. وسافرت مرات عديدة الي قطر والي دبي. فقد تزوجت سلام بعد تخرجها من الجامعة وهي مقيمة مع زوجها في قطر.. وأما صالح فقد تزوج هو الأخر من فتاة اختارتها سميرة لابنها بعد أن تخرج من (إنجلترا) وهو يشتغل مدير عام لشركة الجابر للبصريات ومقيم في دبي. وكذلك الابن الثاني(صخر) فقد اختارت له عروسة جميلة بحسب رغبته وتزوجها وهم الإن في دبي. وأما ساجدة فهي أخر العنقود كما يقول المثل هي سكر معقود.. وقد تزوجت وهي مقيمة عمان وحصلت على الماجستير من جامعة واشنطن. وهي تشتغل مديره للشؤن الإنسانية في هيئة الأمم المتحدة. سميرة الإن تعيش حياة هادئة مستقلة وتقضي وقتها بين اتحاد المرأة الفلسطيني حيث تقوم بسواحبها الوطني وبين المزرعة التي نملكها في (أم الرمان) بين أشجار الزيتون. وكذلك تسافر مع سفيان الي دبي لرؤية الشباب أي أبنائها صالح وصخر حفظهما الله من كل مكروه. وفي الحقيقة كانت نغم الزوجة الصالحة لسفيان فهو عصبي المزاج. ويغضب بسرعه.. ولكن قلبه كبير وابيض. فتحملته سميرة واستطاعت أن تمتص غضبه بهدوئها وعقلها الكبير. وعاشا معا طوال رحلة العمر مع ضحكات الأولاد الأولاد تدعو الله أن يحفظ أولادنا ويرزقهم ويبعد عنهم أولاد الحرام وبنات الحرام.


1 view0 comments

Comments


bottom of page