top of page

من قتل جمال خاشقجي..؟

من قتل جمال خاشقجي..؟


يبدو اننا من كثرة الكوارث التي حلت بنا في العصر الحديث.. ومن كثرة السهام التي مزقت جسدنا ..اصبحت بوصلتنا تضل الطريق.. وكأن الارض العربية اصبحة مثل الرمال المتحركة لا يستطيع احد الوقوف عليها منتصب القامة.قضية جمال خاشوقجي اصبحت مسلسلا مثل المسلسلات التركية الطويلة .

الاعتراف سيد الادلة في لغة القانون ولكن الاعترف ليس دائما صحيحا فقد يرتكب احد الاثرياء او ابنه جريمة ما ولكنه يدفع مبلغا من المال الي احد الفقراء او المحتالين فيقوم بالاعتراف.. كذبا انه ارتك الجريمة وهذا يحدث كثيرا امام المحاكم

قد نختلف في الراي مع الاخرين التي بنيث اراؤهم المختلفة واحيانا المتناقضة واحيانا من نسج الخيال بدون الانتظار لمعرفة نتيجة التحقيق كاملة . نقول هذا الكلام بمناسبة اختطاف او اختفاء او اغتيال الصحفي السعودي( جمال خاشوقجي) رحمه الله حيا او ميتا.

سمعنا وشاهدنا ماكينة الاعلام العربية والتركية والامريكية.. تضخ بكامل طاقتها عن تلك القضية.. وتم نسج الاقاويل التي تفوق الخيال وهم يتهمون المملكة العربية السعودية.. باستدراج (خاشوقجي) الي تركيا ثم الي (القنصلية السعودية) في اسطنبول .ومن هناك بدأت شبكة الاشاعات.. فسمعنا من قال ان خاشوقجي قتل وقطعت اوصاله في القنصلية السعودية.. وان خمسة عشر رجلا سعوديا قدموا من الرياض.. خصيصا لهذا الغرض. كل ذلك قبل ان يظهر نتيجةالتحقيق واخيرا استمعنا الي خطاب الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان) الذي سوف يكشف حقيقة هذه القضية التي اصبحت لغزا محيرا .ولكنه لم يتهم احدا .

قضية غريبة فعلا..فهي تشبه احد المسلسلات التركي الطويلة فقد انتظرت (المملكة العربية السعودية ) تسعة ايام وهي تسمع الاتهامات توجه اليها من مختلف الجهات.. وهي لا ترد بكلمة واحدة . الي ان زار المملكة العربية السعودية (السيد مايك بامبيو ) وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية.. ويبدو انه (اقترح) على السعوديين او نصح السعوديين بالاعتراف ..بتلك الجريمة لوقف الحملة الاعلامية الضخمة..المترامية الاطراف ضد المملكة ثم تتم تسوية القضية.بتدخل الولايات المتحدة او بالاستعانة بكبار عقلاء الاسرة الحاكمة او يوجد سيناريو لم يكشف عنه وسوف نراه في القادم من الايام.

في (اليوم العاشر) لاختفاء السيد (خاشوقجي)اعترفت المملكة العربية السعودية باغتياله في القنصلية السعودية في اسطنبول..؟ وامر خادم الحرمين الملك سلمان بنشاء لجنة للتحقيق في اختفاء او اغتيال مواطن سعودي هو جمال خاشوقجي هذه القضية عميقه لانهااكبر من مجرد اعتيال صحفي .. والذي عادة لا تهتم بمثل هذا الحادث سوى جمعيات حقوق الانسان. مع احترامنا لقتل الانسان كائنا من كان مراحل هذه القضية هي :-

1- التخطيط لهذه الجريمة ايا كانت سواء اختطاف..او اختفاء او اغتيال.. لا فرق

2-الحملة الاعلامية الضخمة غير المسبوقة من تيلفريون عربي وتركي وامريكي

3- االاتجار بدماء المرحوم خاشوقجي كلطرف بحسب الهدف الذي قصده

نحن نتساءل هل اعتراف المملكة العربيةالسعودية اعتراف حقيقي ..؟ام انه جاء نتيجة الضغط او النصح من جهة اخرى..؟ او لوجود سيناريو جديد لطي هذه القضية ..؟ اذن من القاتل الحقيقي لخاشوقجي..؟

لسنا من الذين يحبون المغامرات ونشر الاشاعات بل نبحث عن الحقيقة فقط من الناحية القانونية..مؤكدين انه ليس لنا مصلحة مع احد .الذي يدعونا الي الشك.. في اعتراف.. منسوب للملكة العربية السعودية.. بانه اعتراف غير صحيح..ما يلي:-

نحن نميل الي هذا الراي.. لاسباب لها اول وليس لها اخر.. اهمها ان (خاشوقجي) كان يعمل في صحيفة (الواشنطن بوست) وهو( لم يكن معارضا) للنظام السعودي بل هو ابن النظام فلماذا يقتله النظام ..؟ .واذا قلنا جدلا من غير تسليم ان (المملكة العربية السعودية) ارادت التخلص منه فاغتالته .ان المحقق في القانون الجنائي اول سؤال يطرحه من هو المستفيد من الجريمه ..؟ ترى هل( المملكة) استفادت من اعتيال خاشوقجي او اختفائه..؟ قطعا لا. لانه يوجد مئات المعارضين للنظام خارج المملكه ولكن المملكه( لم تقم باغتيال معارض واحد) لها في الخارج فهذا ليس تفكير المملكه العربية السعودية..

ومن جهة ثنية.. فاذا ارادت السعودية اغتيال خاشوقجي.. فاغتياله في امريكا اسهل حيث يعمل خاصة واننا نسمع عن الاغتيالات والقتل في الولايات المتحدة باستمرار..بدلا من قصة استدراجه الي( اسطنبول.) ..؟ وهناك عشرات الطرق للاغتيال يعرفها القاصي والداني.. فلماذا لم تطلب من سائق سياره قتله وتسجل قضية قتل خطأ او حادث مرور عادي ..؟ بل لماذا لم تقتله بمسدس كاتم للصوت وتسجل القضية ضد مجهول كما حدث مع الرسام الفلسطيني (1ناجي العلي)رحمه الله الذي اغتيل في احد شوارع لندن(بمسدس كات للصوت) ولم يعرف القاتل .توجد عشرات الطرق ..اذا ارادت السعودية ان( تغتال خاشوقجي) فهل ترسل له جيشا من خمسة عشر رجل ..؟..من( الرياض) الي اسطنبول كما قيل ..الا يكفي رجل واحد لقتله.. هذا اذا ارادت المملكة العربية السعودية فعلا قتله ..؟الاحاديث والاشاعات غير مقنعه لطفل او لاي انسان .

هذا المسلسل التركي نسمع ان( الخاشوقجي) قتل في القنصلية السعودية ثم قطعت اوصاله الي اثنى عشر قطعه وكان المذيع كان جالسا معه في نفس الغرفة..؟

ولكن (المدعي العام التركي) قام مع وفد من المحققيين.. بتفتيش( القنصلية السعودية) بعد موافقة السعودية نظرا لان القانون الدولي يعتبر السفارة والقنصلية اراض سعودية .. في اسطنبول .ولم يعتثروا ..على اي دليل يثبت او يؤكد هذه الرواية.. التي تشبه (افلام هتشكوك) المرعبة في (هوليود) ..ثم انتقل المدعي العام التركي مع عدة محققين وقااموا بتفتيش( منزل القنصل السعودي) في اسطنبول وايضا لم يعثروا.. على اي دليل.. او اثبات يثبتا اغتيال ( خاشوقجي) على الاطلاق

وقبل اسدال الستارة.. جاء خطاب الرئيس التركي( رجب طيب اردوغان) وتكلم عن خاشوقجي وقال كما قالته المملكه العربية السعودية.. بدون ان يضيف دليلا واحدا واكتفى بالقول الذي قالته المملكة واضاف عدة اسئلة وهو ينتظر الجواب ..؟

وحتى نختم هذا المقال نضع الاسئلة التالية وهي مسك الختام وهي :-

لماذا دخل جمال خاشوقجي الي القنصلية السعودية في اسطنبول..؟ قالت زودته الدكتورة الاء.. انه ذهب لاحضار اوراق مصدقه بان ليس له زوجة اخرى لانه يريد الزواج من خطيبته التركية(خديجة جنكيز)لان القانون التركي يمنع تعدد الزوجات منذ سنة 1926.

اهم الاسباب هو ..اين جسم الجريمة اين (جثة الخاشوقجي) اذا كان الاعتراف صحيحا ..؟ اين جثة القتيل..؟ لقد جاء في الرواية السعودية ان القنصلية سلمت الجثة الي (عميل تركي) ليدفنها فمن هو هذا العميل التركي ..؟ واين تم دفن الجثة اذا صحت الرواية..؟ هل المخابرات التركية ..عاجزة عن معرفة مواطنيها..؟ فلماذا لم يذكر المدعي العام التركي اي شيء عن هذا الرجل..؟ ولماذا لم يذكر عنه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في خطابه يوم الثلاثاء .

ان خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبد العزيز) امر بتشكيل لجنة للتحقيق في هذا اللغز.. واعتقلوا ثمنيةعشر رجل على ذمة التحقيق وطبعا المتهم بريء الي ان تثبت ادانته ولا ندري متى سوف يقدمون الي القضاء ..؟.

بدأ الاتجار بدماء الخاشوقجي فنعرف ان( قطر) تريد راس الامير محمد بن سلمان لنا عمله ضدها.. وهو معروف للجميع .كما ان لانتخابات الامريكية على الابواب ومنافسي الرئيس( ترمب) يريدون احراجه لانه يدافع عن السعودية .واما تركيا فهي تريد رفع القوبات الاقتصادية الامريكية.. عنها وفتحت السعودية ابوابها للبضائع التركية قال (الامير محمد بن سلمان)..ان الهدف من هذا المسلسل هو وضع شرخ بين الدول السنية.. في المنطقة اي بين المملكة العربية السعودية وتركيا ..في مواجهة المد الايراني الشيعي.. لتحويل لانظار عما يحدث في ايران ..من حرب اقتصاديه بينها وبين الولايالت المتحدة التي هددت بجعل النفط الايراني صفر في 5/11/2018ومن جهة ثانية احراج الرئيس الرئيس الامريكي دونالد ترمب من خصومه السياسيين ومحاولة اجبار الولايات المتحدة على التخلى عن تحالفها مع المملكه العربية السعودية.ويبقى السؤال قائما من هو القاتل الحقيقي لجمال خاشوقجي..؟هل قتل فعلا ام انه ما زال حيا يرزق ..؟

نحن في انتظار سيناريو اغلاق هذه القضية ..؟ والله اعلم..!!

0 views0 comments

コメント


bottom of page