top of page

هل لبنان.. على حافة حرب اهلية..؟







هل لبنان.. على حافة حرب اهلية..؟

الحروب الاهلية في الشرق الاوسط عامة وفي البلاد العربية خاصة ..اصبحت شيئا مالوفا بل عاديا .ويترحم المرء على الماضي القريب.. يوم ان كانت الشعوب العربية في جذوتها .ومن منا لا يتذكر (جميلة بوحيرد) المناضلة الجزائرية يوم اعتقلتها القوات الفرنسية ..فاذا الشعوب العربية كلها وبدون استثناء تنتفض غضبا ثائرا ..فالمظاهرات من القاهرة ومن عمان ومن دمشق ومن بغداد..الخ .رحم الله ايام زمان ورحم الله( قادة الامة العربية والاسلامية الكبار) فقدناهم واصبحت بلاد العرب مطمعا لكل من هب ودب ..لكل من كانوا تحت الارض واليوم يهددون ويتوعدون .

لبنان الاخضر الجميل بلد الديمقراطية.. والتسامح بلد الطوائف المتعدده.. بلد 17 طائفة ..وهي التي عرفت كيف تعيش مع بعضها بدون الغاء طرف او تهميش اخر .يبدو ان لبنان اليوم يتعرض لعاصفة شديدة.. تهدد لبنان وتوشك ان يجعله يلتحق بالبلاد العربية التي اصبحت شوارعها انهارا للدماء وبيوتها انقاضا من الركام .نتمنى للبنان ان يبتعد عن هذا المصير.. ويتجنب حكماؤه الفتنة الطائفية ..ويبعدوا تدخل الاصابع الاجنبية في لبنان الجميل وفي قراراته الداخلية.

لا يخفى على احد ان لبنان عاش فترة صعبة فبقى اكثر من سنتين ونصف وهو بدون رئيس للجمهورية ..وهذا ليس بفعل انقلاب عسكري.. او قوى خارجية بل المؤلم فعلا ان مرتكب هذه الجريمة ..هم الساسة اللبنانيون انفسهم..؟

لقد بقي البرلمان اللبناني ينعقد اكثر من 30 جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية ولكن كان بعض الساسة لا يحضرون الجلسة..بضغط من احزابهم واغلب الظن من دول اقليمية ايضا .. فلا يتم النصاب القانوني للبرلمان وبالتالي فلا يتم انتخاب رئيس الجمهورية.

كانت اللعة مكشوفة فقد تشكلت كتلتين كبيرتين في لبنان.. احتوت كل الاحزاب السياسية والتيارات الحزبية وحتى المستقلين ايضا واطلق على الاولى كتلة 14 اذار بينما اطلق على الكتلة الثانية اسم 8 اذار..وانقسم لبنان مثل فلسطين التي اقسمت بين( فتح) (وحماس) .فكلنا عرب نحب الانقسام وتبادل الصواريخ والقذائف بدلا من تبادل القبلات.

ا دخلنا الي العمق اللبناني فقد تمت المصالحة بين اكبر فصيلين مسيحيين وهما (التيار الوطني الحر) بقيادة الجنرال ميشيل عون (والقوات اللبنانية) بقيادة سمير جعجع فقد تنازل جعجع عن ترشحه لرئاسة الجمهورية الذي كان مرشحا من تيار الرابع عشر من ايار.. الي الجنرال ميشيل عون ..وبدأ التكتل المسيحي يعود الي الظهور بعد انكماشة مدة طويلة .ترك خلالها الساحة اللبنانية الي غيره..؟

وفي المقابل قام (حزب الله) الذي كان متحالفا مع الجنرال ميشيل عون وظل باقيا على موقفه وفجأة قام السيد (سعد الحريري) رئيس تيار المستقبل بخطوة دائرية 360 درجة واعلن تاييده لانتخاب الجنرال ميشيل عون .وهكذا ذهب جميع النواب الي البرلمان وتم انتخاب الجنرال ميشيل عون ..رئيسا للجمهورية.

الجنرال عون معروف بصلابته ..ومسيحيته ..وعدائه المطلق الي سوريا. فقد حاول (حافظ الاسد) قتله بعد ان قصفته الطائرات السورية .مما جعله يلجأ الي السفارة الفرنسية في لبنان ثم سافر الي فرنسا وهو ينتظر انتخابه رئيسا للجمهورية 26 عاما وتحقق حلمه وهو يريد اصلاح لبنان ..وتطهيره من الفساد وبرنامجه ممتاز اذا استطاع تطبيقه.

ولكن يبدو ان (حزب الله) وضع العصى في عجلات عربة الجنرال ميشيل عون (فحزب الله) يريد لبنان كل لبنان مثل سوريا والعراق واليمن.. فاذا لم يستطع ان ياخذها لوحده .فلا مانع لديه من التحالف مع مسيحي للرئاسة فقط .اما تشكيل الحومة فهذا شيئ اخر .واضح ان (ايران ) تكلمت مرارا وعلى لسان كبار زعمائها ان (ايران) تريد اعادة الامبراطورية الفارسية.. وتريد الوصول البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر. اما البحر الابيض المتوسط فهي تسعى الي (تحقيق الهلال الشيعي )الذي حذر منه (جلالة الملك عبد الله ابن الحسين ) منذ اربع او خمس سنوات .وهو احتلال العراق وسوريا ولبنان ..واما البحر الاحمر فقد صرح ناطق رسمي ايراني اليوم.. بان ايران تسعى الي قواعد بعيدة المدي في سوريا ولبنان وفي اليمن ..؟

اثناء تعذر تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة السيد (سعد الحريري )المحسوب على المملكه العربية السعودية.. قام حزب الله باجراء استعراض عسكري في (القصير) في سوريا واستخدم اسلحة لم تكن عنده من قبل فظهر في العرض العسكري لحزب الله دبابات ومصفحات ومدرعات وقاذفات صواريخ..الخ. وهذه رسالة الي (الجنرال عون)والي السيد (سعد الحريري) بل هي رسالة الي كل اللبنانيين والي من خلفهم من الدول الاقليمية ومن الدول العظمى.

رسالة حزب الله تقول ان الحزب تحول من (ميليشيا الي جيش نظامي) ربما يكون اقوى من الجيش اللبناني نفسه.. وبالتالي فيجب حسابه عند كل قرار..؟ وسقطت مقولة الجيش والشعب والمقاومة التي كانت سائدة في الماضي فاليوم اصبح في لبنان جيشان احدهما (الجيش اللبناني) والثاني (جيش حزب الله ).

ان حزب الله بعمله هذا وضع اللبنانيين وخاصة المسيحيين في مواجهة لا بد منها فان الموارنة يعتقدون بل يؤمنون بان جبل لبنان لهم وهو وطنهم منذ مئات السنين .اما الشيعة فان لبنان ليس لهم .وان السيد (حسن نصر الله) قال في تصريح على شاشة التلفاز نتكلم من فوق (حزب الله اكله ولبسه ومصروفه واسلحته وصواريخه من الجمهورية الايرانية). وكان في تصريح سابق له قال:- ( انا جندي من جنود الولي الفقيه في طهران ).

لم يكتفي (حزب الله) بتاخير تشكيل الحكومة اللبنانية بلعبة الطائفية وضرورة تشكيل الحكومة بحسب المحاصصة بين المسيحيين والسنة والشيعة .ولم يكتف باجراء العرض العسكري في (القصير) في سوريا . بل قام اتباعه من (الدروز) باحراء استعراض عسكري بدون سلاح ..داخل لبنان وهي رسالة لمن يهمه الامر..؟

الرئيس (ميشيل عون) كان قائدا للجيش اللبناني قبل ان يصبح رئيسا للجمهورية وهو مسيحي ماروني غاية في التشدد في مسيحيته وفي قراراته ...كذك (سمير جعجع) قائد القوات اللبنانية فهو لا يقل شراسة وتشددا عن الجنرال (ميشيل عون) ..اضافة الي ان قائد الجيش اللبناني مسيحي ماروني بحسب الدستور اللبناني ..!

السؤال المطروح الان ماذا تريد ايران ..؟ وماذا تريد من ذراعها في لبنان ان يفعل..؟ ترى هل يسكت المسيحيون ..؟ ام بصبح لبنان ساحة حرب كما نراه في العراق وفي سوريا وفي اليمن..؟ خاصة وان ايران لا تخفي اطماعها بل تقولها علنا وفي كل طرق الاعلان المسموعة والمقروءة والمرئية..؟

لكن الجنرال(ميشال عون) ليس (بشار الاسد) فاذا وجدت الطائفة المسيحية ان لبنان مهدد باطماع ايرانيه.. او من حزب الله.. فبكل تاكيد هم يلعبون بالنار..؟

لان المسيحيين على اتم الاستعداد لاحضار السلاح المتطور والصواريخ فالحلفاء الاوروبيون جاهزون لتقديم ما يطلبه لبنان . فاحضار السلاح والصواريخ ليس مشكلة في هذه الايام..ونعتقد انه من الضروري الابتعاد عن الخط الاحمر.

ندعوا الله ان يحفظ لبنان دولة عربية.. وشعبا عربيا ..ورئيسا عربيا..!!

اعتقد انه صدق من قال تستاهلوا يا عرب..!!

0 views0 comments

Recent Posts

See All

قنبلة ذرية اسرائيلية تحت شواطيء غزة هاشم

قنبلة ذرية اسرائيلية تحت شواطيء غزة هاشم لا يخفى على احد بالعين المجردة ان يرى ان غزة هاشم هي الشوكة المزعجة في خاصرة اسرائيل فقد استطاعت تبريد الضفة الغربية الفلسطينية بوجود محمود عباس وجماعته حيث تب

Comments


bottom of page