top of page

الديك رئيس


الحضارة العربيه وجدت مثل جميع الحضارات في العالم مع اختلاف في كل منها..؟.. نتيجة لان الحضترة العربيه لها روافد مختلفه دخلت في شرايينها ثم قامت الديانة الاسلاميه بصهرها قي بوتقة الاسلام الكريم .فالديانة عادة تكون احدى المرجعيات التي تؤثر بقوة في الحضارة وتعطيها الغطاء المشروع .وينسحب هذا الي ثقافة الشعوب عادة بمختلف فروعها ولعل الثقافةتكون من اكثر المظاهر المرئية تاثرا فتكثر القصص والامثال والشعر وباقي الفنون التي تشكل في مجموعها صورة رائعة عن ثقافة الشعوب .ولعل هذا ما رايته في قصة لطيفة قراتها حديثا ولعلها تكون من نسج خيال لكنها تعبر عن موقف سياسي اغلب الظن او ربما يكون المفصود منها العلاقة الاجتماعية في زمن نعيس مثل الزمن الذي نعيش فيه وحتى لا اطيل فسوف اسرد القصه تاركا الحكم لمن يحب القراءة وهي كما يلي :_ يحكى ان رجلا كان يسكن في المدينة وكان عند جاره ديك فصيح ؟ كان الديك يبدأ الصياح منذ منتصف الليل ولا يتوقف عن الصياح الا عند طلوع الفجر؟وكان صوته عاليا جدا بحيث يجعل صاحبنا اي الجار لا يعرف طعم التوم..؟ولا يستطيع الراحة في الليل .لدرجة انه فكر في الانتقال من بيته بسبب صياح اليك اللعين..؟وشكا الي احد اصدقائه من هذا الديك .فقال له صديقه الانتقال الي منزل اخر ليس حلا فلماذا يا صديقي تذهب الي جارك صاحب الديك وتشكوا له الامر..؟وفعلا ذهب صاحبنا الي جاره الذي رحب به اجمل ترحيب وسأله عن هذه الزياره الكريمه ..؟ فحكى صاحبنا قصة هذا الديك وكيف انه لا يعرف للنوم طعما من صياح هذا الديك..؟لدرجة انه فكر بترك منزله والسكن في منزل اخر بعيدا عن صياح الديك..؟ فغضب صاحب الديك وقال مخاطبا جاره :- اهلا بك يا جارنا العزيز..؟ والمثل يقول الجار فبل الدار وان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وصى على الجار ..؟ فارجوك لا تزعل وسوف اذبح الديك الذي ازعجك واتمنى ان تحضر الليلة عندنا لنتعشى سويا هذا الديك..؟وافق صاحبنا شاكرا كرم جاره وفي الليل ذهب الي بيت جاره ..؟ الذي حضر مائدة سخية يتوسطهت الديك..؟اكل الجاران الديك والعشاء ثم انصرف صاحبنا ال بيته شاكراجاره شكرا عميقا..؟ الا انه عند منتصف الليل فوجىء بسماع عشرين ديك يصيحون من بيت جاره..؟ والغريب انهم كانوت يصيحون من منتصف الليل حتى طلوع الفجر..؟احتار صاحبنا فقد شارك في اكل الديك فماذا حرى..؟ولم يجد بدا من مراجعة جارهلمعرفة السبب..؟وفعلا ذهب الي جاره الا ان جاره اخبره بان عنده عشرين ديكا الا ان ديكا قويا كان يمنعهم من الصياح..؟ كان يصيح لوحده فقط..؟ ولما اشتكيت من ازعاجه قمت بذبحه من اجلك يا رنا العزيز .ولكن الديوك الان لم يجدوا ديكا قويا يمنعهم من الصياح..؟ ف الديك الرئيس تم ذبحه مما شجع باقي الديوك على الصياح..؟فماذا تريد ان افعل يا جار ..؟فعاد صاحبنا الي بيته وهو يتمتم بكلمات لم يسمعها غيره ولا نعرف ماذا قال..؟ فهل عرف القارىء الكريم ماذا قال الرجل..؟

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

Comments


bottom of page