top of page

الذهب الأخضر


الذهب الأخضر

بعيدا عن السياسة وقرب موسم قطاف الزيتون في الاردن نكتب هذه الكلمات خاصة وان الزيتون شجرة مباركة وردت في جميع الكتب السماوية في التوراة والانجيل والقران .وهي بالنسبة معروفة منذ قديم الزمان.. وشجرها اخضر لطيف يبقى مخضرا طول السنه . وشجر الزيتون يمثل رافدا رئيسيا في الدخل القومي للبلاد .واذا كان النفط يطلق عليه الذهب الاسود.. فان الزيتون هو الذهب الاخضر في بلادنا ..ونحن على ابوب موسم قطاف الزيتون بانتظار رحمة من عند الله.. فاذا جائنا المطر او بمعنى ادق الغيث..فالغيث لغة هو الذي يلق على الشتاءوليس المطر . فان الزيتون سوف يشرب ويحين موسم قطافه ..وهو من اجمل المواسم خاصة وانه هذه السنة المحصول وفير باذن الله.

ونحن نهتم بهذا الموضوع لان شجرة الزيتون شجرة مباركة والزيتون مفيد للجسم فقد قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام( كلوا الزيت واندهنوا به. ) فهو مفيد للاكل وللجسم.

اشجار الزيتون تحتل المساحة الاولى.. للزراعة في المملكه الاردنية الهاشمية.. اذ تبلغ 36%من المساحة المزروعة.. في البلاد ويبلغ عدد اشجار الزيتون عندنا حوالي17 مليون شجرة.. مما يجعلها الشجرة الاولى التي يقبل على زراعتها الاردنيون .لاسباب عديدة منها الانتاج الغزير.. عادة فهي في المتوسط كل شجرتين تنج زيتونا يكفي لتنكة واحدة من الزيت .ومن جهة ثانية فان الزيتون بانواعه والوانه الاسود والاخضر.. طعام لذيد ومفيد ولا تخلومنه مائدة . اضافة الي ان شجرة الزيتون لا تحتاج الي عناية كثيرة.. مثل اشجار الفاكهة مثلا .التي تحتاج الي اسمدة كيماية ورش وكميات كثيرة من الماء .ويشتغل بزراعة الزيتون في المملكة الاردنية الهاشمية .. حوالي 80 الف عائلة اردنيه في المملكه .والزيتون سواء بيع حبا او تم عصره في المعاصر.. وهي منتشره كثيرا في البلاد لعصر الزيتون واستخراج الزيت ..فهو يعطي دخلا جيدا للمشتغلين بزراعته .وتصدر المملكة كميات كبيرة منه خاصة اليدول الخليج

ويمتاز زيت الزيتون الاردني بانه من نوع ممتاز.ويفوق كثيرا من الزيوت لانه يعتبر من مزوعات البحر الابيض المتوسط وان ارض الاردن مناسبه لزراعة الزيتون.

اذكر انني كنت ازور معالي سامي قموه وزير المالية الاسبق وقال لي قصة طريفة وهي انه ذهب الي واشنطن في معية جلالة الملك الحسين رحمه الله واستطرد قائلا انهم زاروا الرئيس الامريكي وعند خروجهم قدم الرئيس الي جلالة الملك كتيبا فيه اجمل المناطق التي يمكن زيارتها في الولايات المتحده وهنا قال معاليه ليتنا في الاردن نحضر زجاجات كريستال فاخر ونملأها بزيت الزيتون الاردني لقدم هدايا الي كبار الزوار ..وابتسمت ولكنه اقتراح معقول فهو انتاج اردني مبارك.بدلا من تقديم هدايا ليست من انتاج بلدنا .

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

Comments


bottom of page