top of page

السلطة الفلسطينية.. تمنع احلام غزة في الثراء..؟


السلطة الفلسطينية.. تمنع احلام غزة في الثراء..؟

الشمس والقمر لا يلتقيان مثل قضبان السكه الحديد فهو متوازيان لا يلتقيان ..وكذلك الغنى والثراء فهو لا يلتقي مع السطه والنفوذ.. فاما ساطة واما مال ..هذه قاعدة ازلية سار علها الكون حتى قيام الساعه..الا ما ندر وكان شاذا والشذوذ لا قياس عليه .الا ان وضع مدينة (غزة هاشم) يختلف عن هذه القاعدة لسبب لا يد لها فيه.. فالمعروف ان (غزة هاشم) هي قلعة الصمود الفلسطينية.. فقد تعرضت للعدوان الاسرائيلي سنة 2008 وسنة 2012 وسنة 2014 فان حقد اليهود على غزة منذ قديم الزمان .

وهذه الايام فرضت اسرائيل حصارا فريدا من نوعه.. على (غزة هاشم )فقد فرضت اسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا ..على حوالي 2 مليون فلسطيني يعيشون في غزة هاشم .ويعلم الجميع ان فلسطين الحبيبة على قلوبنا قد اختزلت باسمين فقط هما (حركة فتح)(وحركة حماس) .واصبحنا امام اختلاف بين الاشقاء فاصبحت فتح تتمركز في دولة (رام الله) في الضقة الغربية بينما حماس اصبحت( دولة غزة ).

ويشاء المولى عز وجل ان يكافيء (غزة هاشم) واهلها على صمودهم في وجه الغطرسة الاسرائلية والعدوان المتكرر على غزة ..فتم اكتشاف الغاز الطبيعي.. في الشواطيء الفلسطينية.. وتحديدا مقابل ساحل (غزة هاشم) فقد قامت السلطة الفلسطينية بعمل شركة تضم( بريتش غاز) والمقاولون العرب حسيب الصباغ وسعيد الخوري.. وتم التنقيب على العاز فاكتشف اول حقل للعاز وهو (مارينا )1سنة 1999وفرح الفلسطينيون اهل (غزة هاشم) فهم سوف يصبحون دولة نفطية ..مثل الكويت والامارات وقطر ودول الخليج العربي الغنية .وبدأ السكان يحلمون بالسيارات الكاديلاك والمرسيدس.. والفلل والقصور.. وطار خيالهم الي عنان السماء ..فهم سوف يصبحوا (هونج كونج) البحر المتوسط..ولكن القدر لم يدعهم في افراحهم- سبحان الله نحن محرومون حتى من الحلم بالثروة..فقد اعلنت اسرائلئيل بلسان رئيس وزرائها السابق السفاح الجنرال شارون ..ان كل كنوز البحر ملك للشعب اليهودي.. فالغاز ملك الي اسرائيل ..انه اساطير حاخامات اليهود.. بل هو الاسلحه الامريكية.. التي في يد اسرائيل هي التي جعلتهم يستولون على كل شيء بدون حسيب او رقيب .

الغاز اكتشف امام سواحل غزة هاشم على بعد 17-21 كيلومتر من الشاطيء وعلى مساحة 1321 كيلومتر مربع داخل البحر وهو منصوص على ملكيته للفلسطينيين بحسب اتفاقية غزة – اريحا الموقعة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل سنة 1994قبل ان يكتشف الغاز او النفط ..ومن المسلم به بحسب قواعد( قانون البحار) يحق للدول التي تطل سواحلها على البحر ان تمتلك 200 ميل بحري..ويكون هذا مياهها الاقليمية .ولقد احرى مركز (ميدل ايست) للدراسات البحريه ومقره (واشنطن) دراسات على الغاز في البحر المتوسط ..فاكد ان حوض (ليفناتاين) الاسرائيلي فيه اكثر من 6 اضعاف الموجود في الدول المجاورة .. ولكنه الجشع اليهودي..والطمع الذي لا حدود له .. فهم لا يعبدون الا الذهب والفضه.. فهي الاله الذي يعبدوه ..كما صورهم الكاتب الانجليزي الشهير (برنارد شو) في مسرحية (تاجر البندقية.)…ان احد حقول (غزة هاشم) وهو (مارس سبيكي) والذي احتلتهاسرائيل .

يكفي الفلسطينيين 15 عاما..فهو يحتوي على (تريليون وخمسمائة مليون) قدم مكعب من الغاز.والذي يدمي القلب ان اسرائيل تبيع الغاز الي (غزة هاشم) والي الدول العربية من خلال شركة (نوبل) الامريكية وشركة (ديليك) الاسرائلية فهي تقوم بتزويد غزة هاشم ب85%من احتاجاتهم.. لتشغيل محطة الكهرباء الفلسطينية..وفقا لمصادر البنك الدولي. السؤال الذي ليس له جواب هو لماذا لا تقوم السلطة الفلسطينية بالمطالبة القانونية امام المحاكم الدولية..؟لماذا لا تطالب بحقوق الفلسطينيين في الغاز.. وهو يقع في المياه الاقليمية الفلسطينية..؟

لقد قام البروفيسور(جيمس ستوكر) وهو استاذ زار فيقسم الشؤون الدولية بجامعة (واشنطن )باجراء ابحاث وعمل خرائط بحرية للغاز.. المكتشف في البحر المتوسط واعطى (غزة هاشم) 17% من الغاز المكتشف بحسب الخط الساحلي لمدينة (غزة هاشم ).ان خارطة سنوكر.. تصلح لتكون بداية للمطالبة القانونية ..للفلسطينيين بحقوقهم في الغاز من خلال المحاكم الدولية ..خاصة وان الامم المتحدة اعترفت بدولة فلسطين كدولة مراقب في الامم المتحده.الا ان الخلاف بين (رام الله) و(غزة هاشم)منع هذه المطالبة التي تؤيدها جميع المصادر الدولية ..فهذه بريتش جاز وهي الشركة الانجليزية التي اكتشفت الغاز امام شواطيء غزة هاشم ..وهذه ابحاث وخرائط جيمس ستوكر.. وهو امريكي استاذ في جامعة واشنطن بجانب العشرات من الادلة القانونية والوائقية.. التي ترجع الحق لاصحابه فهل تقوم السلطة الفلسطينية بالمطالبة بحقوق الفلسطينيين ..؟

من المؤلم ان يكون افق الرئيس الفلسطيني.. محمود عباس محدودا جدا..لا نود توجيه اتهام له فهو لا ينظر الا الي المنافقين الذين وضعهم في قمة السلطة ونسي الشعب الفلسطيني.. وتحديدا (غزةهاشم )المؤسف الا يطالب عباس بحقوق الفلسطينيين لانها تخص (غزة هاشم) وهو يعتقد ان الغاز ليس من نصيبه هو .. ماذا نقول ..؟ يا رب اهدي قومي لما فيه رضاك.

مشاهدتان (٢)٠ تعليق

Comentários


bottom of page