top of page

الفلسطينـي المحـروم من مكان؟


الفلسطينـي المحـروم من مكان؟

خلقني الله مثل باقي الخلق ولكن يبدو ان للفلسطيني مميزات خاصة..؟ تجعله يختلف عن باقي البشر خاصة في الحرمان..؟ فسبحان الله يعز من يشاء ويذل من يشاء .يوم ميلادي لم أشعر بما يدور حولي.. فقد كنت طفلا رضيعا يبحث عن الطعام والبكاء..؟ وكأنه مكتوب على جبيني هذين الوسامين..؟ فمنذ ولدت وحتى اليوم وانا أبحث عن الطعام والبكاء ..؟ بدأت رحلة العمر عندما كبرت فوجدت اليهود اغتصبوا بلادي فاصبحت بلا وطن ..من دون سائر البشر ..؟ فالاستعمار انتهى من كل بلاد العالم ألا من بلدي ..؟ وعلمت معنى الحرمان من الوطن فيما بعد ..؟ أردت السفر الى القاهرة لتكملة تعليمي الجامعي.. فأخبروني بضرورة الحصول على جواز سفر..؟ والجواز لا يصدر الا من حكومة وللاسف الشديد فليس لنا حكومة..؟ انا لست مثل باقي خلق الله الذين لهم حكومة ..؟  ثم عرفت انه لنا حكومة  اسمها حكومة عموم فلسطين .. الا ان تلك الحكومة لم تكن في فلسطين ولا تحكم فلسطين  بل كانت عبارة عن شقة مستأجرة في شارع عبد الخالق ثروت في القاهرة..؟ وهي تصدر جوازات سفر فقط  فذهبت ودفعت لهم رسم جواز السفر  وقيمته جنيه مصري واحد ..وكان اول جواز سفر احمله في حياتي ..؟ وبعد تخرجي من جامعة القاهرة – كلية الحقوق  عدت الى غزة وتقدمت لشغل وظيفة وكيل نيابه.. وبقى الطلب سبعة اشهر علمت بعدها انني لا يجوز ان اشتغل ..فعدت الى الحرمان والبكاء  من جديد ..؟ ثم اردت السفر الى الكويت ..فقالوا لي جواز السفر الذي تحمله  لا يصلح للسفر الى الكويت ..؟لانه صالح بين غزة –القاهرة وبالعكس فقط..؟ فعدت الى غزة حيث حصلت على وثيقة لاجيء فلسطيني صادرة من الادارة المصرية التي كانت تحكم غزة في ذلك الوقت.بالرغم من انني لست لاجئا .؟

وبعد وصولي الكويت اردت الاقامة هناك..؟ فقالوا لابد من كفيل كويتي يكفلك.. وسالت عن السبب..؟ فكان الجواب انت لست مواطنا كويتيا ولابد من كفيل.وقد عملت بحسب القانون الكويتي فانا فلسطيني ..؟ اشتغلت في شركة نفط ولكني شعرت بهموم الوظيفة فرغبت في العمل محاميا وقابلت السيد وكيل وزارة العدل فقال لا مانع ولكن خذ رخصة من البلدية ..؟يعتي افتح بقالة ..؟ذهبت الى البلدية وقابلت المسؤول وقدمت له شهادتي من جامعة القاهرة فقال لي هذه ليس عليها تصديق ..؟ يجب ان تصدقها من وزارة الخارجية المصرية ثم من السفارة الكويتية في القاهرة ..؟ فسالته هل شهاداتي مزورة ..؟فقال لي لا اعرف ولكن هذا هو القانون فليس لي  العودة الى القاهرة او البكاء..؟ووجدت قريبا لي توفاه الله ورحمه فاخذ شهاداتي وطلبي حيث حصلت على الترخيص بعد استعمال كرت غوار اي الواسطة ..؟فانا فلسطيني ويجب ان اسلك هذا السبيل ...اردت ان ادخل ابنتي الى جامعة الكويت فقالوا ممنوع ..؟ فانا لست كويتيا بل فلسطينيا  وبالتالي فان ابنتي محرومة من دخول الجامعة بالرغم من تفوقها العالي.. فانا محروم لاني فلسطيني ...؟

حدث الغزو العراقي للكويت فجئت مع عائلتي الى الاردن.. حيث استقبلوني مشكورين وسمحوا لي بالاقامة في البلاد  ..؟ثم جرت الانتخابات النيابية فعلمت انني ممنوع من الانتخاب ..وكذلك ممنوع من الترشيح.. فلا يحق لي ان انتخب كما انه لا يحق لي ان ارشح نفسي اذا رغبت في ذلك ...؟.لاني فلسطيني ..طبعا عشت بحسب القانون الخاص بي وهو  البحث عن الطعام والبكاء فقط..؟.

انا محامي خريج من جامعة القاهرة قبل خمسين عاما وكنت مستشارا لسمو امير الكويت ..؟ولمعظم افراد الاسرة الحاكمة وذهبت الى نقابة المحامين الاردنيين  اريد تسجيل اسمي.. ولكنهم اعتذروا بلطف لاني لا احمل الجنسية الاردنية ..؟وجواز سفري الاردني  الذي احمله منذ سنة 1968 ليس فيه رقم وطني ..؟ بالرغم من خبرة خمسين عاما ..؟ فاكتفيت بمحامٍ غير مزاول والحمد لله ..؟ ثم جاءت اتفاقية اوسلوا وما نتج عنها من سسلطة فلسطينية فاردت  السفر الى غزة ..؟ ولكني فوجئت بجبل  اعلى من جبال هملايا وهو اني ممنوع من دخول غزة ..بالرغم من انني ابن غزة ..؟وقالوا ممنوع الا اذا عمل احد المواطنين تصريحا  لي من السلطات الاسرائلية ..؟وسألت ألست مواطنا فلسطينيا ..؟ ولكن ممنوع او محروم او ما شئت ..؟ فلا حول ولا قوة الا بالله وفعلا تم عمل التصريح المطلوب وزرت غزة ولكن لمدة 30 يوما فقط ..؟ والحقيقية ان مدة التصريح كانت 90 يوما ولكني لبثت في غزة شهرين و6 ايام وقررت السفر وعند وصولي الى اريحا فوجئت بالمحاسب يطلب مني 2000 شيكل اسرائيلي غرامة ..؟وسالته عن السبب فقال غرامة تأخير في اسرائيل..؟وذهبت الى رئيس المنطقة وهو برتبة كولونيل واخبرته انه يحق لي البقاء 24 يوما اخرى بحسب التصريح ..؟فمسك الكولونيل التصريح ولغى 90 يوما وكتب بدلا منها 30 يوما فقط ..؟وعدت الى الوسامين فانا محروم من الاقامة في وطني.. واذا رغبت في البكاء فاستطيع ذلك ..؟ فان والدي رحمه الله كان يقدم طلبا لي لجمع الشمل الا ان اسرائيل كانت ترفضه في نفس اليوم.. بحجة انني خطر على اسرائيل..؟ المهم  يحب ان اعيش مع قانوني الخاص وهو البحث عن الطعام والبكاء ..فقط ؟ ولعل اخر فصول مأساة الحرمان هذه اننا كنا نفكر بتشكيل حكومة فلسطينية مجرد تفكير..؟ فاذا بالصحف تنشر هذا الخبر وتضخمه وكأنه جبال مما اثر علينا اكبر الاثر..؟ وتكتمل الماساة عندما نجد لنا حكومتين بدلا من حكومة واحدة احداهما حكومة رام الله..؟ والثانية حكومة غزة ..؟ وهما تحت الاحتلال الاسرائيلي ..؟ولا نجد سبيلا الا ان نرفع اكفنا بالدعاء الى المولى جل شانه ونطلب منه ان يهدي اخواننا ويوفقهم فان الدموع تحجرت في عيوننا ولم يعد لدينا ما نبكي عليه..!!! فان اتفاق الاخوة لا يتم بدعاء بعد صلاة الفجر ولكنه يحتاج الى معجزة الهية تباركها السماء... يا الله رحمتك  ارحمنا يا رب فالشكوى لك وحدك !!

٠ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page