top of page

المصائب المتتالية على الحجاج في مكة المكرمة؟


المصائب  المتتالية على الحجاج في مكة المكرمة؟

كنا نعتقد ان (امريكا) ربما تكون خلف سقوط الرافعة الضخمة على حجاج بيت الله الحرام باستعمال (غاز الكيميتريل)الذي يجلب الامطار الغزيرة في غير موسمها والاعاصير والعواصف ..وهو من اسلحة الطقس عند امريكا.. خاصة وان زخات من المطر حدثت قبل هبوب العاصفة على (مكة المكرمة ) اضافة الي ان سقوط الرافعة في مكة المكرمه وسقوط البرجين في نيويورك وقعوا جميعا في تاريخ واحد 11/9ا وهذا دعا الي التفكير بامريكا بقصد الانتقام ( فالعدو عدو وان طال زمانه فالحقد في قلبه مدفون ). الا ان هذا الاعتقاد لا يصلح بعد ان قالت الشركة المشرفة على توسيع الحرم الشريف ..ان الرافعة موجودة منذ 3 سنوات .فصرفنا النظر عن هذا الاعتقاد واصبحنا امام مسؤل واحد فقط .

من دخل المسجد الحرام كان امنا.. صدقت يا سيدنا محمد عليك الصلاة والسلام .ولكن قلوبنا تتمزق هذه الايام لما يصيب حجاج بيت الله الحرام..وبداية نقدر بكل محبة الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرا م وعلى راسم (خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود) ومع ذلك فان الذي يدخل المسجد الحرام لم يعد امنا على نفسه ..بل الموت في انتظاره او الكسر او جروح فقبل عشرة ايام سقطت (رافعة) ضخمة على الحجاج فقتلت 110 حاجا من جنسيات مختلفة جاؤا ليؤدوا فريضة الحج.. فاذ بالموت ينتظرهم في المسجد الحرام .وقيل تبريرا لسقوط الرافعة انها سقطت من (شدة الرياح القوية والامطار الغزيرة) التي هطلت قبل هبوب العاصفة . وبالامس انتقل الي رحمة الله اكثر من 700 حاج وجرح ااكثر من 800حاج من ضيوف الرحمن ..وقيل ان السبب هو (تدافع الحجاج) عند رمي الجمرات ..وهذه ليست المرة الاولى في تاريخ الحج الي (مكة المكرمة) فقد مات كثير من حجاج بيت الله الحرام بسبب (حريق الخيم) ..وقيل ان انبوبة غاز هي سبب الحريق وبالتالي موت الحجاج .ولكن انبوبة الغاز في حد ذاتها ليست خطرا ولكن الذ وضعها في خيمته وتسببت في الحريق هو المسؤل عن عمله ويجب عقابه ليكون عبرة لغيره . فالحجاج امانة عند المملكة العربية السعودية وهي حريصة عليهم .. وان الله جلت قدرته اعطانا عقلا وقليلا من العلم.. وهذا ما يميزنا عن غيرنا من المخلوقات..فوهبنا العقل فيجب تسخير هذا العلم لمعرفة ما يحدث خاصة الي اخواننا المسلمين الذين يلبون نداء الرحمن.عندما امرالله ابراهيم عليه السلام (بسم الله الرحمن الرحيم ..واذن في الناس بالحج ..ياتوك رجالا وعلى كل ضامر من كل فج عميق ) فان تلبية نداء الرحمن لاداء فريضة الحج لا يمكن ان يكون جزاؤه الا الجنة ورضاء المولى جل شانه.صحيح لا اعتراض على حكم الله ..ونحن نؤمن انه ياتيكم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة .. ونؤمن بما جاء في القران الكريم واذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ..ونحن نؤمن بالقضاء والقدر.. خيره وشره .

واما سقوط (الرافعة) على الحجاج وقتل العشرات فربما تكون بسبب العاصفة الرملية والرياح الشديده بعد استبعاد استعمال (غاز الكيميتريل )ولكن نلتمس من الحهات المؤتمنة على حجاج بيت الله الحرام.. ان تذكر .. للعالم العربي والاسلامي ملابسات هذا الحادث .حتى يذهب الحاج وهو مظمئن على ان هناك من يؤمنه وذلك بمعاقبة المسؤل .الرافعة تخص شركة( بن لادن) وهي شركة سعودية قوية وعريقة وهي الوحيدة التي تقوم بتوسعة الحرم المكي الشريف ..وهذه الشركة تقوم بالتوسعة منذ مدة طويلة .انها لا تدخل في مناقصة.. مع شركات اخرى فهي محل ثقة المسؤلين…وان كان هذا يحسب لاصحاب الجلالة ملوك المملكة السعودية المتتاليين.. الا انه وعملا بالقاعدة الطبيعية (لكل فعل رد فعل مساوى له في الحجم ..ومعاكس له في الاتجاه ) فان الشركة المنفذة لتوسعة الحرم..حازت على ثقة المسؤلين السعوديين ..فكان يجب عليها ان تقدر هذه الثقة.. والا انقلبت الثقة الي عكسها .فاذا اثبت التحقيق ان الشركة كانت مهملة في ترك (رافعة) ضخمة في مجرى هبوب الرياح ..وكان على مهندسيها ان يتوقعوا هطول امطار خاصة وانها ليست (المرة الاولى) التي تهطل الامطار على (مكة المكرمة) بغزارة في موسم الحج.. وعلى اي حال فكلنا امل في ان تكشف السلطات السعودية بشفافية.. كاملة نتائج التحقيق .ومن جميل الصنع ما امر به خادم الحرمين الشريفين (جلالة الملك سلمنان بن عبد العزيزال سعود)المعظم عندما امر بمنع سفر اعضاء مجلس ادارة شركة (بن لادن) الي حين انتهاء التحقيق .في اسباب (سقوط الرافعة) على الحجاج .فان سقوط الرافعة على الحجاج ربما تكوننتيجة اهمال الشركة.. وربما تكون نتيجة سبب اخر .وعزاؤنا ان من ماتوا جميعا هم شهداء عند ربهم.

ولكن الذي يدمع القلب قبل العين فان دموع القلب اكثر حرارة واكثرصدقا ..فهي تخرج من داخل القلب .ما نراه يحدث في االمشعل الحرام عند (رمي الجمرات) .ان موت طفل في البحر قلب اوروبا راسا على عقب.. ولكن موت مئات من الحجاج واصابة مئات بكسور وجروح يوجب علينا ان( نعلن الحداد من على ماذن المسجد الحرام) في مكة المكرمةحتى نثبت للعالم كله ان حياة الانسان المسلم ليست رخيصة بحسب الشريعة الاسلاميةوان الجهات الرسمية السعوديةتعلم هذا وتطبقه .ريما يكون شدة الزحام هو السبب في قتل المئات من الحجاج واصابة مئئات اخرين..ولكن هذا لا يعفى من المسؤلية . فكلنا يعلم ان الحجاج هم من كل فج عميق.. وهم يختلفون في درجة تعليمهم وثقافتهم واستعدادهم للتحرك بنظام من عدمه.. والسعودية اقدر الناس غلى فهم سلوك حجاج من بلاد مختلفة.ويؤسفنا ان نقول هي عدم القدرة على التنظيم .فان الحجاج يذهبون الي مكة المكرمة منذ بدء الاسلام فلماذا سمحت السلطات بهذا الاندفاع ..؟ خاصة وهي تعلم ان الحجاج من كل بقاع الارض ..؟وهي تقول انها خصصت 100000 مائة الف جندي للاشراف على الحج .كان ممكن تقسيم الحجاج الي مئات او الوف فقط .اوالسماح الي الف حاجلرمي الحجارة فاذا انتهوا دخل الالف الثاني وهكذا ..وهنا اتذكر العالم الالماني الشهير (هيوبر ميتشل ) فهو مستشرق الماني.. ههداه الله الي الاسلام فاسلم ..وقرر تكملة دينة فقام بالحج الي بيت الله الحرام ..الا انه شاهد الزحام والدفع وعدم الرحمة..مما يحدث اثناء الحج ..الخ. فقال قولته الشهيره (الحمد لله الذي اراني الاسلام قبل ان يريني المسلمين.) .رحمتك يا رب وان شاء الله تكون اخر كارثة لحجاج بيت الله الحرام

0 views0 comments

Recent Posts

See All

اسلوب الحرب الحديثة.. الذي تتبعه الولايات المتحدة ضد ايران في الخليج العربي؟

اسلوب الحرب الحديثة.. الذي تتبعه الولايات المتحدة ضد ايران في الخليج العربي؟ لا جدال ان الولايات المتحدة تخوض حربا الان.. ضد ايران في الخليج العربي فقطع الاسطول الامريكي.. تملاء مياه الخليج اضافة الي

bottom of page