top of page

باب المندب.. خط احمر عربي.. اسرائيلي..دولي


باب المندب.. خط احمر عربي.. اسرائيلي..دولي

هذه الايام نرى الاعصار الحوثي يضرب اليمن بقسوة ..وينتقل بسرعة فائقة من محافظة الي اخرى ..وان كان هذا الاعصار مقرونا بخيانة ضخمة في اليمن من انصار الرئيس السابق.فقد انتقل الحوثيون وهم من يطلقون على انفسهم (حركة انصار الله ) من محافظة صعدة ..وهي معقلهم الرئيسي الي صنعاء والي تعز وباقي المحافظات اليمنية. والجدير بالذكر ان الحوثيين هم من الشيعه الزيدية وهم عرب يمنيون ..وزعيمهم الحالي عبد الملك الحوثي .الا انهم تلقوا دعما عسكريا وماليا من ايران ..حيث تم تدريب ميليشياتهم تدريبا عسكريا جيدا . ولقد احتلت قوات الحوثيين محافظة تعز ..وهي تطل على باب المندب ..ويبدو ان عيون الحوثيين نرمي الي السيطرة على (باب المندب )ذو الاهمية العالمية.. في الملاحة البحرية .مضيق باب المندب عبارة عن ممر مائي عرضه 30 كيلو متر ويقع جنوب اليمن ويربط البحر الاحمر.. مع خليج عدن وبحر العرب .وهو من اهم الممرات البحرية العالمية ..فهو يربط الدول الاوروبيه ..عبر قناة السويس مع دول الخليج العربي ..ودول المحيط الهندي .وازدادت اهميته بعد فتح قناة السويس سنة 1869.ونظرا للاهمية الاستراتيجية لهذا المضيق.. خاصة بعد تدفق النفط في الخليج العربي.. فاصبح (باب المندب) ومضيق (هرمز ) الذي تسيطر عليه ايران ..لهما اهمية عالمية لان ناقلات النفط العملاقة والغاز تمر من هذين المضيقين.

دائما يجب على كل من له بصر ثاقب.. ان ينظر الي الايادي الاسرائليه.. فهي دائما تحاول السيطرة على الاماكن الاستراتيجيه ..ومنها (باب المندب) فهي تسيطر على شمال.. البحر الاحمر من ميناء (ايلات) وتسيطر على جنوب البحر الاحمر من باب المندب..حرصا منها على ممرات امنه ..لسفنها التجارية والعسكرية وغواصاتها الحربية.مهما رثينا على حالنا باعتبارنا امة عربية ..ومهما بكينا فلن ينفع البكاء ولا العويل .ونتذكر والدة اخر ملوك الاندلس العرب عندما قالت لولدها :- ابك كالنساء على ملك لم تصنه.وهذا ينطبق علينا في هذا الزمان .فقد احتلت اسرائيل مضائق تيران في حرب سنة 1967 وبعد معاهدة (كامب ديفد) للصلح او السلام بين مصر واسرائيل لم تتخلى اسرائيل عن المضائق ..ولكنها جعلتها في حدود المنطقة (ج ) فقد قسمت سبناء الي ثلاث مناطق هي ا:- وتدخلها القوات المسلحة المصرية. ومنطقة (ب) ويدخلها قوات الشرطة المصرية فقط ومعهم اسلحه خفيفة فقط بدون دباباتاو مدرعات , ومنظقة (ج)ومحظور على القوات المسلحه المصرية دخولها بحسب نصوص المعاهدة فبقيت (مضائق تيران )مفتوحة.هذا من شمال البحر الاحمر.ولقد سعت اسرائيل منذ انشائها الي محاربة مصر والعالم العربي.. في كل اتجاه وبكل الوسائل .وبخبث الصهاينة لم يذهبوا الي اليمن مباشرة ..ولا الي مضيق (باب المندب )من ناحية اليمن ..بل انتقلوا الي الضفة الاخرى للمضيق ..ذهبت اسرائيل الي دولة (ارتيريا ) وهي دولة فقيره وهي حديثة الا انها مطلة على باب المندب واستقلت عن اثيوبيا سنة 1963.فوجدت اسرائيل ضالتها هناك فعرضت على ارتيريا صفقة سلاح بمقدار مليار دولار.. وزودنها بطائرات ودبابات ومدفعية..الخ كان الثمن ليس نقدا.. بل قاعدة عسكريية اسرائلية..قرب مدينة (مصوع )على شاطيء البحر الاحمر ..وقالت جريدة (هارتس) الاسرائلية ان تلك القاعدة هي اكبر قاعدة عسكرية خارج اسرائيل .واضافت الصحيفة ان تلك القاعدة العسكرية هي مقر الغواصات الاسرائلية في البحر الاحمر وبحر العرب ..ومن تلك القاعدة ضربت اسرائيل سفينة محملة بالاسلحة الايرانية.. قيل انها كانت ذاهبة الي (غزة) فان اسرائيل تسعى دوما لتقليم اظافر الامه العربية .ولكن الامر الملفت للنظر والذي يجب ان نقف عنده كثيرا ما ورد في تقرير (ستارتفور) الذي ذكر ان (ايران )ايضا لها قواعد عسكرية في ارتيريا وتحديدا في الميناء الجنوبي ..وجاء في التقرير المذكور ان (ارتيريا )تحظى بتمويل دائم من (ايران ) وتحصل على السلاح من اسرائيل..واموال العرب تذهب الي مسابقات الخيل والجمال.

ان باب المندب خط احمر اسرائيلي ..لا لشيء ..وانما لان اسرائيل تستطيع ان تدافع عن باب المندب ..ضد اي اعتداء ..حرصا على مصالحها واثباتا للدول الغربيه وامريكا ..انها حليف يمكن الاعتماد عليه.. خاصة في استمرار تدفق شريان النفط ..من دول الخليج العربي. اما العرب ..فصدق من قال..يا امة ضحكت من جهلها الامم..!!

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

Comments


bottom of page