top of page

تصرفات شعوبنا .. وتصرفات شعوب اعدائنا..؟


يخطىء من يعتقد ان رقي الشعوب والامم.. يقاس بما تملكه من دبابات وطائرات ..؟ او بالانتصار او الهزيمة ..فان سياسة الدول تنعكس على شعوبها..،، فيصبح مقياس رقيها بحسب تصرفات افرادها.. في كل المجالات.. سواء في العلم او الاقتصاد. او الحرب اوالمعاملات..؟ وتعتبر المعاملات.. افضل مقياس لرقي اي شعب.. وبالتالي مقياس حضارته..؟ ومما يلفت النظر هذه الايام.. ان الدول الاستعمارية.. التي احتلت بالقوة العسكرية شعوبا وامما.. كانت اكثر رقيا وحضارة منها.. بل الثورة الصناعية.. في اوروبا.. والتي قلبت كل الموازين..؟ الا ان الغريب ان تصرفات هذه الدول.. افضل عشرات المرات من تصرفات مستعمراتها.. ؟الا اننا في الاردن وفي بعض البلاد العربية قد تقدمنا مع التكنولوجيا الحديثة التي دخلت بلادنا .انا لست معجبا.. بتصرفات الدول الاستعمارية..؟ ولكني اتالم واتحسر.. على شعوبنا..؟ ان بعض الموظفين عندنا ما زالوا يعيشون في الماضي السحيق ..؟ وان كنا نحاول التقدم..،،

وعلى سبيل المثال.. فان اكبر دولة استعمارية.. كانت بريطانيا..؟ وبالرغم من افول نجمها وزوال امبراطوريتها.. الا ان شعبها.. يتصرف كما يتصرف ابناء الامبراطورية..؟ فبريطانيا تدفع رواتب التقاعد للموظفين.. عندنا الذين كانوا يشتغلون مع الانتداب حتى يومنا هذا ..؟ وتهتم بمقابر جنودها في انحاء العالم..؟ فتزرعها بالورود وتدفع رواتب للحراس..؟ واهم من هذا تصرفات شعبها في انجلترا نفسها..؟

واذكر انني سافرت الي لندن.. لاول مرة في حياتي.. سنة .3691.؟ وكنت شابا فنفدت نقودي..؟ فلم اكن اعرف مصاريف لندن ..؟ مما اضطرني للذهاب الي البنك.. وقابلت المدير.. واخبرته عن اسمي وعن رقم حسابي.. في نفس البنك في الكويت..حيث كنت اقيم ..؟ وطلبت الف جنيه استرليني من حسابي.. واذكر انه كان يوم خمبس..؟ فابتسم المدير..وقال ارجو ان تحضر يوم الثلاثاء..؟ ويكون المبلغ جاهزا .. فخرجت مني زفرة.. كلها غضب والم..؟؟ فقال المدير يوم الجمعة عطلة عندكم.. ويوم السبت والاحد عطله عندنا..؟ ولم يكن الموبايل او الانترنت او التكنولوجيا وصلتنا بعد..، فيوم الاثنين.. يتصل بالكويت ويسال عن حسابي.. الا ان مدير البنك لاحظ غضبي وعصبيتي المقرونه بالالم.. فسالني : - هل ازور لندن لاول مرة..؟ فقلت له نعم وفوجئت بالرجل.. يخرج من خزنة حديدية خلفه... مبلغ 100 (مائه)جنيه استرليني.. وقال: - اتفضل اعتقد ان هذا يكفيك اربعة ايام...؟ وشعرت بسعادة لا مثيل لها.. فلم يكن معي شيئا من النقود..؟ ولكني سالته .. انت لا تعرفني.. ؟فلماذا تعطيني هذا المبلغ الكبير.. في ذلك الوقت؟

الا تخشى ان اكون كاذبا.. ؟ فاجابني بعد ان تفحص وجهي.. وقال Bankers never been numbers اي ان رجال البنوك ليسوا ارقاما ..فقد اعطاني على مسؤليته الخاصه..؟ وهو بلا شك تصرف ينم عن سلوك راقي..؟؟ وبعد اربعة ايام.. ذهبت الي البنك فابتسم المدير واستلمت منه باقي المبلغ الذي طلبته.. شاكرا له حسن تصرفه معي...؟؟ صحيح ان المنتصريستعمر الطرف المغلوب.. ثم ينقل اليه اليه ثقافته وحضارته.. بدءا من اللغة.. ومرورا بالازياء او الملابس ثم العادات والتقاليد.. وعذا ما شاهدناه بين الدول الغربية التي جاءت منتصرة.. على شعوب اسيا وافريقيا.. في العصر الحديث..؟ اي نطرية الاقوى اصبحت قاعدة للسلوك..؟ وان كان هذا يتوقف على حضارة المهزوم وقيمه فقد يكون النهزوم على قدر اكبرمن العراقه.. فلا يتاثر بالهزيمه..؟ وهذا ما رايناه في اليابان.. والمانيا.. على سبيل المثال.. فلم تتاثر حضارتهم.. بحضارة الحلفاء..؟؟

تذكرت هذا الموقف.. وقارنته بما حدث معي هنا.. وهو : -

ذات مساء ذهبت الي احد البنوك.. في شارع وصفي التل (الجاردنز)..؟ واردت استعمال التكنولوجيا التي دخلت بلادنا حديثا..؟ وهي اخذ بعض النقود.... وذلك باستعمال بطاقة الائتمان.. او السحب مما يسمونهً A.T.M نظرا لان البنك مغلق.. وادخلت البطاقة ..الا ان البطاقة دخلت في الصندوق ولم تعد..؟ ولم اسحب نقودا ولا ما يحزنون..؟ اتصلت بالادارة الرئيسية للبنك فاجابني الموظف المختص لا باس اذهب في الصباح الى البنك واسترجع بطاقتك..؟. فذهبت الي البنك..؟ وطلبت من الموظف المختثص ارجاع بطاقتي...؟ ولكني فوجئت بجواب جاف منه.. وهو يرفض اعادة بطاقتي..؟.. لان البطاقه لم تصبح لي..؟ وازدادت حيرتي.. ؟ فقال البطاقة يجب ان ترسل الى البنك الذي اصدرها في امريكا..؟ ذهبت الى مدير الفرع.. وكان لطيفا جدا فجلست عنده وطلب الموظف المسؤول.. وطلب منه احضار بطاقتي..؟ فجاء الموظف ومعه بطاقتي..؟

٠ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page