top of page

سباق التسلح النووي.. في الشرق الاوسط.. قادم؟


سباق التسلح النووي.. في الشرق الاوسط.. قادم؟

النظرة الاستراتيجية للاشياء المصيرية عادة تسبق التخطيط لفترة طويلة ..ربما عشر سنوات او عشرين سنة بحسب الظروف ولكن الاتفاق النووي الامريكي الايراني ترك اثارا مقلقة سواء الي الذين وقعوه ومنهم ايران نفسها.. والي الذين عارضوه بصراخ عالي.. مثل اسرائيل التي اعتبرته خطا تاريخيا او الذين عارضوه همسا ..مثل الدول العربية كلها وبدون استثناء ولكنهم لم يجرؤا على رفع صوتهم اكثر علوا .

لقد خاطب نتنياهو الرئيس اوباما من تل ابيب قائلا :- نحن منكم وانتم منا..!من هذا المنطلق يشعر نتنياهو ان انتاج ايران اسلحة ذرية بعد عشر سنوات هو خطر يهدد الكيان الصهيوني بدون مناقشه.. ولانه يعتبر نفسه هو والاسرائليون اصحاب التوراة اي العهد القديم جزءا من الغرب اصحاب العهد الجيدد فلا يجوز ان ينظر الرئيس الامريكي (اوباما) الي ارنبة انفه فقط بحسب تعبير( نتنياهو). فان عشر سنوات في عمر الشعوب والامم تمر مثل طرفة عين وهو كان يامل منع ايران من امتلاك اسلحة نووية مدى الحياة.

قلنا في مقال سابق ان العرب والايرانيون سوف يجتمعون في( مؤتمر مصالحه ومكاشفه) حتى لا يقع صدام مباشر بين العرب وايران ..وان ترتيبات تجري سرا هذه الايام لعقد هذا المؤتمر برعاية منظمة العالم الاسلامي بتسريب انباء وردت من القاهره…فاذا نجح المؤتمر وغيرت ايران سياستها تجاه التدخل في شؤون العالم العربي كفى الله المؤمنين شر القتال واذا فشل المؤتمر لا سمح الله .فسباق التسلح النووي قادم لا محالة فالعرب يملكون العقول القادرة على الدخول في العصر النووي.. والامة العربية تملك الاموال اللازمة لخوض السباق.. وهي على علاقات دولية كثيرة ومستعدة للتعاون النووي السلمي.وبهذه المناسبة فان العرب اول من فكر في الطاقة النووية وتحديدا الرئيس جمال عبد الناصر وفعلا مصر اشترت من الاتحاد السوفيتي مفاعلا نوويا صغيرا هو مفاعل انشاص وهو صغير جدا ثم جاءت هزيمة 1967 فتوقفت مصر ع التفكير في المفاعلات النووية الا ان (العراق ) سارع الي السباق النووي فقد تم التوقيع بين (العراق) وبين الاتحاد السوفيتي على تورييد مفاعلنووي سنة 1959 اي بعد سنة من قيام ثورة تموز 1958وبالفعل سلمت موسكو بغداد (اليوارانيوم المخضب) ولكنه كان مفاعلا صغيرا وفي سنة 1970 عندما زار الرئيس صدام حسين باريس جرى الحديث عن امكانية قيام فرنسا بتزويد العراق بمفاعل نووي وعند زيارة (جا ك شيراك) رئيس وزراء فرنسا في ذلك الوقت الي بغداد تم التوقيع بينه وبين الرئيس صدام حسين على توريد مفاعل نووي .وشكلت لجنة الطاقة الذرية العراقية برئاسة صدام حسين نفسه.ومن الطريف ان الرئيس صدام حسين امر بالافراج عن عالم الذرة العراقي الشهير الدكتور حسن الشهرستاني وطلب منه العودة الي لجنة الطاقة الذرية والمساهمة في صنع القنبلة الذرية العراقية. هذا تاريخ موثق ونعتقد ان كثيرا من المثقفين على علم به .كما نعلم ان الطائرات الاسرائلية من صنع امريكي اف 16 قامت بتدمير المفاعل النووي العراقي سنة 1981في هجوم غادر اثناء تناول الجنود العراقيين طعام العشاء.. باوامر مبائرة من مناحيم بيجن رئيس وزراء اسرائل في ذلك الوقت.نعلم انه يوجد عاماء مصريون يشتغلون في وكالة الطاقة الامريكية (ناسا ) كثيرونممن يمكن الاعتماد عليهم في المستقبل القريب . ويكفي ان نذكر ان الدتور محمد البرادعي كان مديرا للوكالة الدولية للطاق الذرية 8 سنوات متتالية .فاذا كانت القوة هي السبيل الوحيد للمحافظة على استقلال الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها فرحم الله الامير سعود بن فيصل ال سعود وزير خارجية المملكة العربية السعودية عندما قال في الجامعة العربية (نحن رجال سلام ..ولكن اذا فرضت الحرب ..علينا فنحن لها )

ان الشيء الملفت للنظر حقا هو موقف نتنياهو من الاتفاق الايراني الامريكي فقد صرح اخيرا :- (بان اسرائيل سوف تظل سيدة مصيرها في مواجهة الخطر الذي تشكله ايران على اسرائل) . طبعا هو رفض الاتفاق في محاولة لابتزاز امريكا التي عرضت عليه صفقة خيالية ارضاءا له ومقابل صمت اسرائل وعدم معارضتها للاتفاق الغربي الايراني.. بالرغم من انها لم تكن طرفا فيه ..وهي طائرات (اف 35) وهي طائرة الشبح المطورة.. وهي ليست موجودة لدى اي جيش في العالم عدا القوات الجوية الامريكية.. اضافة الي مساعدة نقدية مقدارها 3 مليار دولار..ولكن نتنياهو يرفض هذا العرض بالرعم من ان قادة الجيش الاسرائيلي يرحبون به ويكفى ان نرجع قليلا حتى نرى العلاقة التوراتية التيتربط امريكا باسرائبل فان السيد الكسند هيج وزير الخارجية الامريكيه خاطب الرئيس ريجان بقوله :_ ( يجب ان نركع شكرا لله لان اسرائيل قامت بتدمير المفاعل النووي العراقي ) . .؟

من هذا السرد السريع نجد ان سباق التسلح النووي.. سوف يجد طريقا واسعة له خاصة وان الدول التي سوف تزود المفاعلات ..تتقاضى اثمانا فلكية وارباحا لا تقدر بثمن ..من اجل تدريب الكوادر الفنية ..ومن اجل الصيانة.. وما يتبع ذلك ..اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين

0 views0 comments

Recent Posts

See All

اسلوب الحرب الحديثة.. الذي تتبعه الولايات المتحدة ضد ايران في الخليج العربي؟

اسلوب الحرب الحديثة.. الذي تتبعه الولايات المتحدة ضد ايران في الخليج العربي؟ لا جدال ان الولايات المتحدة تخوض حربا الان.. ضد ايران في الخليج العربي فقطع الاسطول الامريكي.. تملاء مياه الخليج اضافة الي

bottom of page