top of page

قلق السعودية من االاتفاق الايراني الامريكي سبب الحرب؟


قلق السعودية من االاتفاق الايراني الامريكي سبب الحرب؟

نؤمن ايمانا راسخا ان اسرائيل هي عدونا الاوحد.. ويجب ان توجه البنادق الي صدرها وحدها حتى تحرير فلسطين.. من السرطان اليهودي الا ان احداث (اليمن) الشقيق فتحت عيوننا على دائرة اوسع .ويبدو ان اسرائيل هي اخطبوط لها عدة اذرع ..فان ما نراه في (باب المندب)يزعج حقيقة .ليست المشكلة محلية اي صراع داخلي في اليمن.. الشقيق مثل ما نراه في كثير من البلاد العربية ..بل هو مختلف تماما فليس سرا ان (ايران) تدخلت في اليمن من خلال انصار الله او (الحوثيين)

خاصة بعد تصريح نائب رئيس مجلس الشورى الايراني (ان ثورة انصار الله في اليمن ..هي نتاج الثورة الايرانية الكبرى التي قادها الامام الخميني..) وكان هذا مقلقا لجميع العرب بدون استثناء .ثم ما صرح به قائد الحرس الثوري الايراني (ان امن اليمن هو من ايران ) وليت الامر وقف عند حد (عاصفة الحزم )العربية بقيادة السعودية فان الموقف الدولي اصبح مهددا بل هو قاب قوسين او ادنى من حرب نعرف بدايتها ولكن لا نعرف نهايتها .فلا يخفى على احد ان (باب المندب) مضيق في منتهى الاهمية للعالم كله فتمر خلاله 21000 سفينة منها ناقلات النفط العملاقة وحاملات الطائرات وسفن الشحن..الخ.مما جعله مضيقا عالميا ..والمؤسف اننا وجدنا هذا الحشد الهائل من البوارج الحربية لدول المنطقة وللولايات المتحدة الامريكية وروسيا ايضا .الجديد هو التحرش الايراني الامريكي .. فقد قامت السلطات الايرانية باحتجاز سفينة شحن امريكية (ميسرك ايغريس )بحجة صدور حكم استئناف بين الباخرة وشركة ايرانية ..اي من اجل نواحي مالية . مما اثار الولايات المتحده واعتبرت هذا تحرشا بالبحرية الامريكية..فقررت ارسال طراد حربي او مدمرة عسكرية مع كل سفينة تحمل العلم الامريكي.. في الخليج العربي وكان هذا بمثابة رفع (الكرت الاحمر) الي ايران ..فهو انذار عسكري شديد اللهجة يعيدنا الي حافة الحرب ..وقد سبق لايران ان اشتبكت مع الولايات المتحدة في صراع بحري..بقصد اظهار القوة فقط ..ولم تصل الي درجة الحرب .فمثلا قي سنة 1988 وقعت مواجهات بين سفن حربية امريكية واخرى ايرانية انتهت بغرق ثلاث زوارق ايرانية سريعه.وفي اواخر 2011 بعد تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران ..لوحت ايرات بانهايمكن ان تغلق (مضيق هرمز) مما اثار توترا حادا جدا بين امريكا وايران .واما ما يحدث الان في مضيق( باب المندب) فان ايران عندما تعتقل السفنالتجارية بحجج مالية ..فان هذا يعتبر رسالة من طهران الي الولايات المتحدهاو الي من يهمه الامر..؟ فهو صراع لاثبات القوة اكثر منه استعداد لحرب عالمية ثالثة. ايران تؤكد ان احنجاز السفينة التجارية الامريكية هو تنفيذ لحكم قضائي بين السفينة وشركة ايرانية ..الا ان الولايات المتحدة اعتبرت هذا رسالة من (طهران) تقول نحن هنا. ويبدو ذلك محتمل في العلاقات الدولية فقد سبق للولايات المتحده ان ارسلت حاملة الطائرات (روزفلت) مع طراد قاذف للصواريخ الي خليج عدن وذلك بعد ارسال ايران قافلة من تسع سفن متجهة الي اليمن . اشتبه البنتاجون بانها تحمل شحنة كبيرة من الاسلحة الي (الحوثيين)مما يشكل انتهاكا للحظر الذيتفرضه الامم المتحدة على الحوثيين الا ان السغن الايرانية عادت ادراجها دون الدخول في صدام مسلح .وينظر كثير من المحللين السياسيين الي تعقيد الوضع عند باب المندب..لان السب الرئيسي هو ان ايران على وشك توقيع اتفاق نهائي مع مجموعة دول 5+1 في 30 يونيو.. المقبل. حول البرنامج النووي الايراني .فالمشكلة اصبحت ثلاثية الابعاد .. فايران تريد ان تثبت حسن نواياها لالغاء العقوبات الاقتصادية ..والتوقيع على الاتفاق النهائي.. حول برنامجها النووي .والولايات المتحدة الامريكية.. تريد ان تؤكد ان المياه الدولية سالمة من اي اذى وهذا لا يكون الا باثبات قدرتها عل ردع ..من يريد تعكير مياه (باب المندب) او (مضبق هرمز) فهذه المنطقة شديدة الحساسية .ومن جهة ثالثة.. فان المملكه العربية السعوديةقلقة جدا من توقيع اتفاق بين ايران. ومجموعة دول العالم . فقد قال وزير الخارجية السعودي السابق..(انه لا يعتقد ان امريكا سوف تتخلى عن اصدقائهاالعرب من اجل ايران ).

القلق السعودي اجبر امريكا على ان تكون على مسافة واحدة مع الجميع .ولا يخفى على احد ان عالم السياية فيه تقلبات اكثر من تقلبات الطقس.. خاصة اذا كان في الموضوع دولة كبرى فان الدول الكبرى دائما وابدا تنظر الي مصالحها فقط ..ومن هنا قالوا في السياسة العالمية ..لا يوجد صديق دائم ..ولكن توجد مصلحة دائمة.فان ما يهم امريكا هو هدوء المنطقة وانسياب النفط من دول الخليج العربي.. وانهاء العقدة الايرانية ..مع المحافظة على بقاء (اسرائيل) قوية في المنطقه لا ينافسها احد في المفاعلات النووية في القرن الحادي والعشرين..!!

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

Comentarios


bottom of page