top of page

معركة خلافة الرئيس ابو مازن المقبله..؟

معركة خلافة الرئيس ابو مازن المقبله..؟



مهما كانت خلافاتنا السياسية مع( ابو مازن) الا اننا نطلب له الشفاء العاجل.. فنحن الان في امس الحاجة الي نظام فلسطيني مستقر.. فالطوفان قادم يهدد بتصفية القضية الفلسطينية.. ويجب الوقوف في وجهه .

صور ابو مازن في المستشفى.. وبغض النظر عما قاله الطبيب.. فان الاخ ابو مازن ا نعتقد ان صحته وعمره لا تساعده على الحكم .ا

اذا استقال( ابو مازن) لظروفه الصحيه.. فاننا سوف نواجه مشاكل معقدة .. انهيار..لمعظم المؤسسات القائمة حاليا.. .. وهو يمسك بجميع الخيوط. فهورئيس دولة فلسطين ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.. ورئيس فتح والقائد الاعلى للقوات الفلسطينية.

لكن اقسى ما سوف نواجهه.. كثرة الطامعين في خلافته.. خاصة وانه لم يعين نائبا له .

والمتنافسون على رئاسة السلطة هم :

اولا:- محمد دحلان:–

يحلم (دحلان) بااوصول الي السلطة باي ثمن.. خاصة وان ابومازن حرمه من البقاء في اللجنة المركزية وفصله من فتح واتهمه بالفساد المالي مع تلميح باشتراكه في اغتيال الرئيس ياسر عرفات . غادر فلسطين واشتغل مستشارا الي ولي عهد ابو ظبي. دحلان كان رئيسا اللامن الوقائي في غزة زمن الرئيس عرفتا يتمتع بشعبية ابناء فتح في غزة ومدعوم من دول الخليج وهو مقبول من اسرائيل ومصرودول الخليج وامريكا .

ثانيا :- اللواء جبريل الرجوب:_

كان الرجوب رئيسا للامن الوقائي في الضفة الغربية زمن الريس عرفات وهو من قادة فتح اراد الحصول على شعبية فهو رئيس اتحااد كرة القدم الفلسطينية ..يتمتع بشعبية من فتح في الضفة الغربية.. وعلاقته مع مصر والدول الاوروبية جيدة وفرصته في الرئاسة ممكنة.

ثالثا :- رامي الحمد الله :-

رئيس الوزراء لحالي وهو اكثر الطامعين في الرئاسة فهو رئيس الوزراء وقريب من السلطه وعارف ببواطنها. رجل اكاديمي ليس له قاعدة شعبية كبيرة وعلاقته مع الدول العربية محدودة . مقبول من اسرائيل فهو يسير على خطوات الرئيس محمود عباس ولن يختلف الوضع . الوصول الي الرئاسة امر صعب ولكنه ليس مستحيلا..فهو الاوفر حظا.

رابعا :- صائب عريقات :-

امين سر اللجنة التنفيذية وكبير المفاوضين منذ مؤتمر مدريد واوسلو علاقاته مع السطة ممتازه .علاقاته جيدة مع اسرائيل بالرغم من استيبي ليبني وزيرة خارجية اسرائيل التي صرحت بانها على علاقة جنسية مع صائب . اكثر الموجودين في الساحه الفلسطينية دراية بالمفاوضات مع اسرائيل . وله شعبية جيدة.. متكلم بارع ومقبول من اسرائيل ومن الولايات المتحدة وبعض الدول العربيه وحظه في الرئاسة ليس بعيدا.

خامسا:- اللواء ماجد فرج

يشغل منصب مدير المخابرات العامه. من قادة فتح منذ مدة طويلة ..اعتقلته اسرائيل مرات عديدة وقضى في السسجون الاسرائلية 6 سنوات. حاصل على بكالوريوس في الادارة.. من جامعة القدس.. احد مؤسسي لجان الشبيبة الفتحاوية وكان من قادة انتفاضة الحجارة.. له خبرة طويلة في الامن وفي المفاوضات مقبول من اسرائيل والقاهرة والولايات المتحده اضافة الي شعبية بين حركة فتح في الضفة الغربية

سادسا:- ناصر القدوة :-

ابن شقيقة الرئيس ياسر عرفات..طبيب اسنان من جامعة القاهرة . عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.. عضو في المجلس الوطني الفلسطيني منذ 1975 كان مندوبا لفلسطين في الامم المتحدة ..ثم اصبح وزيرا للخارجية .له مقدرة سياسية ودبلوماسية كبير.. شعبيت من ابناء غزة.فتح وغيرها علاقاته الدولية جيدة.ولكن طموحه في الرئاسة يحتاج الي جهد كبير

هذه اهم القامات المتنافسه على خلافة ابو مازن (حماس) لم ترشح احدا.. جميعهم خير.. واذا جرت انتخابات رئاسية ربما توزع مناصب الرئيس علي المتنافسين بحسب رغبة الشعب الفلسطيني.

1 view0 comments

Recent Posts

See All

اسلوب الحرب الحديثة.. الذي تتبعه الولايات المتحدة ضد ايران في الخليج العربي؟

اسلوب الحرب الحديثة.. الذي تتبعه الولايات المتحدة ضد ايران في الخليج العربي؟ لا جدال ان الولايات المتحدة تخوض حربا الان.. ضد ايران في الخليج العربي فقطع الاسطول الامريكي.. تملاء مياه الخليج اضافة الي

bottom of page