top of page

هل تعرف زواج السروال (البنطلون) ..؟


لقد درست الشريعة الاسلامية في جامعة القاهرة زمن الشباب ، وحصلت على ماجستير الشريعة الاسلامية من جامعة القاهرة ايضا ، وهذا اعطاني فكرة قوية عن الشريعة ، خاصة وان اساتذتنا ، كانوا جميعا من قمة الرجال ، علما وفقها وادبا تغمدهم الله بواسع رحمته. فمن علمني حرفا كنت له عبدا ، وهذه اخلاق الهاشميين ، وهم قادتنا وملوكنا الذين نعتز بهم دائما،.

قلت اني درست الشريعة الاسلامية ، ومن اهم ما فيها عقد الزواج ، خاصة وان سيد المرسلين سيدنا محمد ، عليه الصلاة والسلام ، شجع على الزواج في احاديث شريفه صحيحة مثل "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج.." ، وحديث اخر "تناكحوا تناسلوا فاني مباهْ بكم الامم يوم القيامة" ، واحاديث كثيره ليس هنا موضعها.

المهم انني عرفت عقد الزواج الشرعي ، واركانه وشروط صحته ، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع ، فلا ينعقد الزواج الا بايجاب وقبول ، من الزوجين ومهر وشهادة شاهدين ، وموافقة الولي للبنت البكر ، اما الثيب ، فتستطيع ان تزوج نفسها. ولكن الايام تمر وتظهر انواع جديده من عقود الزواج ، ولا نعرف من يشجعها خاصة وان الامة العربية والاسلامية مستهدفة بعنف: فمثلا يوجد زواج المتعة ، وهو يختلف عن الزواج الشرعي ، في انه يكون زواجا مؤقتا؟ اي يكون محددا لمدة معينة ، بين الطرفين ، مثل الزواج لمدة اسبوع او شهر؟ بالرغم من ان الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عنه؟ الا ان بعض المسلمين يطبقونه حديثا مثل طائفة الشيعة مثلا. بدون سند شرعي. ثم سمعنا عن الزواج العرفي ، وهو لا يوجد فيه من اركان الزواج ، الا رضا الزوجين ، فيكتبان عقدا بايديهما ، ويوقعانه ، مع وجود شهود اذا تيسر. وللاسف فان هذا النوع من عقود الزواج ، يكون غالبا سريا ، فالاهل لا يعرفون عنه شيئا وبكل الم يقال: إنه منتشر في الجامعات ، بين الشباب والشابات المثقفين والمثقفات بشكل كبير ، وقد اقره القضاء المصري في قضية مشهورة؟ ثم سمعنا عن زواج المسيار ، وهو من اغرب الزيجات ، فالرجل اذا سافر الى بلد غير بلده ، مثلا فانه يتزوج فتاة ، بجميع شروط عقد الزواج ولكنه عند سفره من ذلك البلد ، فالزوجة تعود الي بيت اهلها ، كما كانت من قبل الزواج. والزوج السعيد غير ملزم بالانفاق عليها ، حتى عودته. ويتكرر الزواج نفسه اذا سافر الي بلد ثالث ورابع ، الخ. وهذا الزواج منتشر في الخليج العربي.

ولكن اغرب ما سمعته ، من انواع الزواج ، هو زواج السروال.

فما هو زواج السروال؟ بدأت معرفتنا لهذا الزواج الطريف ، عندما رأيت الحارس الباكستاني ، الذي كان يعمل حارسا لعمارتنا ، وهو يوزع حلويات على اصدقائه ، وما ان رآني حتى قفز ناحيتي ، وقدم لي بعضا من الحلوى وهو يبتسم. فقلت له ما مناسبة الحلوى ، خير ان شاء الله؟ فقال وهو يكاد أن يطير من الفرح: لقد رزقت ولدا. فباركت له ، واخذت قطعة الحلوى ، ثم مضيت ولكن سرعان ما رجعت له ، فانا اعلم ان الحارس يعمل عندنا ، منذ ثلاث سنوات ولم يسافر يوما واحدا. اضافة الى ان زوجته في الباكستان. فكيف يرزق بولد؟ بالمراسلة او بالانترنت؟ قلت لنفسي ربما تزوج هنا ، وانا لا اعلم ، مع انه كان يخبرني بأتفه الاخبار ، فكيف لا يخبرني بمثل هذا الخبر المهم. رجعت وسألته هل رزقت بولد هنا ، او في باكستان؟ فقال لي بسرعه ، في باكستان طبعا. فزوجتي في باكستان. قلت له متعجبا ، ولكنك لم تغادر البلاد منذ ثلاث سنوات ، فكيف ترزق بمولود وانت بعيد عن زوجتك؟ فأجابني والفرح في عينيه ، يا سيدي هذا شيء شائع عندنا في الباكستان. الكثير منا يغادر البلاد ويترك زوجته واولاده وحدهم ، ويتغرب في طلب الرزق ، واننا نرزق بأولاد بين فترة واخرى ، ولا يعود الواحد منا ، الا وله العديد من الاولاد. وبمختلف الاعمار. فزادت دهشتي واستغرابي وانا اسمع منه هذا القول ، الا انني قلت في نفسي ، خذه على قدر عقله وسألته كيف يتم ذلك؟ فقال ان احدنا يترك سرواله "البنطلون" عند زوجته. ومن خلاله يتم الحمل فالولادة. سألته من علمكم هذا؟ قال شيوخ المنطقه الاوادم. انهم يؤكدون ان الاولاد هم لنا ، طالما ان سروالنا "البنطلون" عند زوجاتنا ، وهم يرعون العائلات ، ويتفقدونها ، ويتقاضون جراء ذلك بعض ما نرسله لهم. مع ما نرسله لزوجاتنا، فسألته وهل تثقون بهؤلاء الشيوخ. اجابني الرجل بثقة تامة: نعم ، نعم ، فلهم هيبة العلماء ، انهم يحلقون الشارب ويخضبون اللحى الطويلة بالحناء.

هذا هو زواج السروال؟ وهو نوع جديد من انواع عقود الزواج ، ولكن لم نتعلمه في الجامعة. ولا ادري ان كنا نضحك ، على هؤلاء او نرثي لحالهم. فقد تألمت لهذا الرجل المسكين ، لانه كان واثقا من كلامه ، بل ويفتخر به وبالمولود الجديد مولود السروال ، ويوزع الحلويات مبتهجا بولادته ، فهو يعتقد اعتقادا جازما ان المولود هو ابنه ، فالامر مغطى شرعا ، من شيوخهم.

مشاهدتان (٢)٠ تعليق

Comentários


bottom of page