top of page

هل يمكن نقل الروح.. من انسان الى اخر ..؟


هل يمكن نقل الروح.. من انسان الى اخر ..؟

في ضوضاء الحضاره المادية شغلنا عن البحث العلمي الروحاني.. واتجهنا بكل طاقاتنا الي علوم افناء البشريه بدلا من اسعادها.. ومن هنا برع علماؤنا في ابحاث اسلحة الدمار الشامل وضاقت فرص البحث الروحاني والتجليات الالهيه.. وكم كنا نتمنى ان نرى المكتبات العربيه والاسلاميه مملؤة بنهرجارف من التاملات في خلق الله ففيها الفائدة المفقودة في زماننا الذي افسدته السباحة في العلوم المادية بعكس التيار الروحاني الايماني.. وابتعدنا عن التامل في خلق الله.. تنفيذا لامره تعالى (افلا ينظرون الي الابل كيف خلقت والي السماء كيف رفعت والي الجبال كيف نصبت والي الارض كيف سطحت ) سورة الغاشيه.وهذا الموضوع الذي تكتب فيه اقلامنا احساسا مرهفا في لحظة قرب من الخالق جل شانه.. فهو ليس موضوعا فلسفيا ولا ترفا فكريا.. بل هو رحلة نغوص فيها في الروح.. وهي الامر الذي عجز العلماء والفقهاء والمثقفون عن معرفة كنهه وبيان طبيعته..فما هي الروح ..؟ومتى تنفخ في الجسد..؟ومتى تقبض ..؟وكيف تقبض ..؟وهل الروح هي النفس..؟وما هو الموت ..؟واخيرا هل يمكن نقل الروح اثناء الحياة .. من جسد الي جسد..؟ اسئلة وردت على القلب نحاول الاجابة عليها ديانة وعلما.

بداية نؤكد ما جاء به القران الكريم.. عن الروح فقال تعالى يسألونك عن الروح قل الروح من امر ربي.. وما اوتيتم من العلم الا قليلا)وفي المساحة المسموح لنا البحث فيها وهي بقدر العلم الذي اكرمنا الله به.. وهو بالتاكيد قليل نغوص في الاعماق للوصول الي المعرفه الذاتية لما خلقه الله فينا.فما هي الروح :- نقول انها سبب الحياة فهي السر الالهي الذي اودعه الله عز وجل في الخلق ..لكل كائن حي من انسان وحيوان ونبات.وهذا ما قاله فضيلة الشيخ الامام (متولي الشعراوي)رحمه الله والدكتور (مصطفى محمود) رحمه الله. الا ان الروح لها تعريفات مختلفة بحسب الديانات والمعتقدات الفلسفيه مثل البوذيه والهندوسيه ..الخوهناك اجماع على ان الروح مادة من ذات نفسها ذات طبيعة غير ملموسه..فالروح مخلوق من جنس لا نظير له .والانسان تميز عن باقي المخلوقات بنفخ الروح.. فقال تعالى

ثم سواه ونفخ فيه من روحه)سورة السجدة.

متى تنفخ الروح في الجسد..؟ قال( ابن مسعود) عن النبي (صلعم )ان االانسان يجمع خلقته في بطن امه اربعين يومانطفة.. ثم يكون علقة.. مثل ذلك. ثم يكون مضغه.. مثل ذلك.. ثم يبعث الله ملكا ينفخ فيه الروح.. فيكون المجموع اربعة شهور. والحديث متفق عليه فتنفخ الروح في الجنين وعمره 4 شهور.وبعد الولادة يكبر الانسان ثم ياتي وقت الرحيل من هذه الدنيا الفانيه فمتى تقبضالروح ..؟ تقبض الروح مرتان الاولى عند النوم ..والثانية عند( الوفاة).. قال تعالي (الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها)سورة الزمر . فعند نوم الانسان يامر الله بقبض روحه.. ثم يعيدها اليه عندما يصحو من نومه ويبقى الجسد حيا.. ولكن في الموت.. يامر المولى بقبض الروح فاذا خرجت من جسده لن تعود اليه فيموت الجسد.. وان كانت الحياة تظل باقية في خلايا واعضاء الجسد لعدة ساعات.. بل لعدة ايام احيانا.. حيث يتم نقل الاعضاء من الجسد الي جسد اخر.. مثل( العيون) .واذا قبضت روح الانسان عند الموت فلا يمكن رؤية رحيلها ولكن المتفق عليه بين العلماء.. ان الروح تخرج من قدم الانسان.. بالرغم من ان مكانها القلب .وقيل في تفسير ذلك لعدم هروب الانسان من قدره.. قال تعالى:-( والتفت الساق بالساق يومئذ الي ربك المساق ).وتختلف الروح عن النفس.. بحسب المعتقدات الدينيه فالبعض يرى النفس هي الروح والجسد مجتمعين. بينما الراى الارجح هو ان( الروح) غير النفس.. فان النفس قد تكون خالدة وقد لا تكون خالدة.. بينما الروح تكون خالدة دائما وابدا حتى بعد وفاة الجسد.. فالروح لا تموت..؟ ومن هنا نشأ الاعتقاد السائد بتناسخ الارواح.. وقال المؤمنون به ان الروح بعد الوفاة تنتقل الي اربعة اشياء هي:- 1-اذا انتقلت الروح الي انسان اخر ويسمى( النسخ)2-وقد تنتقل الروح الي حيوان وهو (المسخ) 3- وقد تنتقل الروح الي طائر ويسمونه( الفسخ )4- وقد تنتقل الروح الي شجرة ويسمونه (الرسخ).

اما الموت:- فهو قبض الروح من الجسد.. ولكن يحدث للمسلم امورا غريبه فهو يرى اشياءا قبل موته لم يكن يستطيع رؤيتها.. فهو يرى ملائكة يبشرونه بالخير.. وانه سوف يموت ويلقى الله على حسن خاتمه.فقال تعالى:- ( فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد)سورة ق .وجاء العلم الحديث ليثبت لنا ان الانسان يوضع على عينيه.. حاجز يمنعه من رؤية الملائكة والجن ..ولكن عندما تاتي ساعة الاحتضار.. يرفع الحاجز ويرى الانسان الملائكة والجن..الح. ولكن يحدث تشوش في الدماغ..من هول ما يراه الانسان فلا يتحدث عما يراه.. ثم تتبلد اطرافه ويحدث هبوط في القلب.. ويتم نزع الروح من القدم…وتنتهي الحياة وهذا هو الموت. وقد قدر العلماء الم طلوع الروح من الجسد بمقدار (ثلاثة الاف ضربة سيف)..واخيرا هل يمكن نقل الروح اثناء الحياة..من جسد الي جسد ..؟هذا هو السؤال الصعب.. لان من يؤمنون بالاستنساخ يقولون ان الروح لا تموت وهي خالده ولكنها تنتقل الي انسان اخر.. هذا بعد الوفاة .ويقول العلم الحديث ان قبض الروح لا يعني موتا فوريا للجسد.. فقد تستمر خلايا وعضلات واعضاء الجسد حية لعدة ساعات وهذا مكن العلماء من نقل بعض اعضاء الجسم.. بعد وفاته مثل نقل العيون . والمؤلم ان الانسان وهو يعاني سكرات الموت.. يصاب بضيق شديد وحزن عظيم وسبب ذلك ان هناك (هرمون) في الجسم يفرز افرازات على القلب تسمى( الران) وهو يسبب اكتئاب حاد وحزن واخبرنا الله عن ذلك.. فقال تعالى:- (كلا بل ران على قلوبهم) طبعا الا من رحم ربك.. فيكون راضيا مستساما لقضاء الله. مؤمنا بان الموت حق فيموت راضيا مرضيا باذن الله. والسؤال هل يمكن نقل الروح.. الي انسان او حيوان اثناء الحياة ..؟اعتقد العلماء ان هذا ممكن.. فقد تم استنساخ النعجه (دولي) سنة 1997 في اسكتلنده.وقالت الدكتورة الفرنسية (بريجيت بواسولييه) انها استنسخت اول مخلوق بشري وهي طفلة اسمتها ايف (حواء) سنة 2002 ولكن هل هذا يعتبر نقل روح ..؟الاستنساخ هو الحصول على عدة نسخ من نبات او حيوان او انسان.. بدون الحاجه الي تلقيح جنسي..!وهو ممكن . الاستنساخ حرمته المنظمة الاسلاميه للعلوم الطبيه.. وكذلك جميع دول العالم مما يجعلنا نقف عن الاسترسال في ايجاد جواب حول الروح… فهي من امر ربي ..!!

0 views0 comments

Recent Posts

See All

اسلوب الحرب الحديثة.. الذي تتبعه الولايات المتحدة ضد ايران في الخليج العربي؟

اسلوب الحرب الحديثة.. الذي تتبعه الولايات المتحدة ضد ايران في الخليج العربي؟ لا جدال ان الولايات المتحدة تخوض حربا الان.. ضد ايران في الخليج العربي فقطع الاسطول الامريكي.. تملاء مياه الخليج اضافة الي

bottom of page